18‏/12‏/2011

القبر الرومانى المعرفةالمكونات والمراحل :هام جدا

نفتح امرا من الامور المعينة على معرفة نوع من انواع الدفائن المنتشرة
وهو القبور الرومانية خاصة
لن ندخل في التعريف والتفصيل
والمقارنة والصراع الكبير
بل سننطلق في مقاربة علمية _ميدانية_لوجستية
اعتمادا على تجاربنا في التعامل مع دفين القبور الرومانية

كيف تعرف القبر الروماني؟؟؟
تتم المعرفة من خلال امور عدة
_الموقع ويكون ربوةاو منحدرابعيدا عن مسيل الماء ومستقره
اومكانا مشرفا على مكان عيش الميت كضيعته او قصره
ويكون القبر ضمن قبور جماعية او مجتمعة في مقبرة
وتمثل اخر مراحل القبر الجنائزي الروماني منذ اواخر القرن الاول الميلادي
_مكونات الموقع
اهم المكونات الحجارة
فالقبور الرومانية غير الضرائحية تكون حجارتها مجتمعة غير مبنية
اما على شكل رجم او مرصفة بدقة او مستطيلة ضخمة وعليك اخي التثبت في طريقة الترصيف حيث يكون التدوير الحجري من ناحية شروق الشمس مباشرة
النصب
وهواما بسيط على شكل عمود لايرتفع اكثر من 20سم
اولوح مرسوم ومنقوش ومكتوب
واهم ما فيه الحروف الثلاثةmds
وهي اعتراف بسلطان الالهة الحامية في شكل مجمعها المقدس
ومتى وجدت ذلك فاعلم انك مازلت مع الروم الوثنيين
ولابد ان يوجد الدفين ما لم يسلب القبر كنزه قبلك
وفيه اسم الميت ورتبته وحرفته ومنزلته فان كان وضيعا لم تجد الاشادة
واخر النصب تاريخ الدفن حسب التقويم الامبراطوري الروماني

الاتجاه
وهو الامر المعروف في القبر الخارجي
اي في غير المغر والغرف والاماكن المغلقة
فالقبر الخارجي او ما يسميه البعض الشمسي
يكون متوازيا عكسيا مع القبر الاسلامي
فراس الميت الروماني يكون بحيث لو اشرقت عليه الشمس لاحاطته جميعا
ورجلاه تكونان مغربها تماما
اللهم ان كان مغضوبا عليه جدا او ممثلا به
او مشؤوما على اهله ومجتمعه
ولهم في ذلك عقائد لامجال لها هنا

الطبقات النموذجية للقبر الروماني
اخواني الامر قائم على معرفة الباحث بعقيدة الدفن الرومانية
وما يعنينا هنا القبور الشمسية
ذلك ان الموت عندهم
انتقال الى حياة اخرى لها مراحلها ومراتبها
والرومان كالاغريق يعتقدون بالحياة الابدية السعيدة او الجحيم
وتعدد الالهة
دليل على اعتقادهم العميق بسلطانها على الحياة الدنيوية والاخروية

1/ الاختيار=
يتم الاختيار بناء على منزلة الميت ومرتبته وصلة المكان المدفن بحياة الميت
ولذا فان المكان يصبح مقدسا
حالما يدفن فغيه صاحبه
وتمثل الربى
والجبال غير العالية جدا
والمراقب الحجرية
وما تحت الحصون والقلاع
اماكنا مفضلة للدفن العادي الروماني
2/ الطبقات

ان القبر الروماني الشمسي
غير عميق ابدا
فاقصى ما يصل اليه الدفن
2.20م
الا في حالات قليلة
غايتها الايهام
او التعمية
او التحصين
او ابعاد الشبهة المدفنية
وعلى هذا فاغلب القبور الشمسية الرومانية لا تتعدى 1.50م
وهي مسافة مغرية جدا بالسرقة والسلب عند لصوص القبور الرومان وفيما يلي من العصور
فالحق ان اغلب القبور الظاهرة انتهبت في العصر المسيحي
من القرن الثالث الى القرن السادس للميلاد
الطبقة الاولى الخارجية
وهي احجار مرصفة
وتكون قوية
واحيانا تكون منحوتة ولكنها رجم في غير بناء
وتكون مشدودة الى تراب سميك
واتجاه القبر ناحية الشمس
ويعرف بالطول والعرض
ولايخفى القبر الروماني عن خبراء الدفين
الطبقة الثانية
هي طبقة شديدة لانها تمتد احيانا الى 70 سم
وتكون مخلوطة بحجر متوسط
مع تراب لين
وهو ما يتعب الحفار جدا
الطبقة الثالثة
وهي طبقة موهمة جدا
قد تجعل الكثيرين يعتقدون انهم اخطاوا مكان الحفر
لانها تربة سميكة جدا ومتلاحمة
وكانها طبيعية
المرحلة الثالثة
وهي مرحلة التربة السميكة
وقد تكون حمراء او بيضاء
والخبير يعرف انها طبقة من الطبقات بعدة امور
منها
وجود الفخار وهو هام وهام جدا
فمتى وجدته في هذه التربة السميكة فعض على القبر بالنواجذ
ولذا عليك اخي التركيز الشديد
ومنها الفحم وهو قليل ولكنه هام
ومنها قطع الجبس الصغيرة
ومنها بعض الحجارة المدورة
ومنها الفجوات الصغيرة
فهذه الطبقة الثالثة في القبر

الطبقة الرابعة
حالما تنهي اخي الطبقة الثالثة سترجع الارض هشة جدا بيضاء
وستجد فيها حجارة اكبر من حجارة الطبقة الاولى
ولكنها اقل واكبر
وقد يتطلب اخراجها جهدا
وعند هذه الطبقة تبدئ اصوات الفراغ الاكبر تسمع
وفيها تجد المبشرات
واهمها على الاطلاق
جرة مكسورة مقلوبة عادة
ولذا قال الباخثون الفرنسيون المهرة
si on trouve une poeterie casse on est pret a un tresor romain
اذا وجدنا جرة مكسورة فنحن نفترب من كنز روماني

وسنواصل المراحل الاخيرة اخواني الكرام

اخواني الكرام سنتعتمد
بعض الاعمال الاركيولوجية لباحثين فرنسيين
وهم اكثر المهتمين
بالقبور الشمسية الرومانية
حتى اصبحت اختصاصهم
ولقد اخترنا بعناية بعض الصور
والمراحل التي قاربناها في عملنا هذا


واليكم الصورة النموذجية للقبور ومراحلها في هذا العمل
وشكرا لكم ولنا مواصلة وتعليق

حجارة القبر الروماني

الحجارة في القبر الروماني
درجات وانواع

الحجارة التثبيتية
وتكون في اعلى القبر اما في شكل منحوت متقن
واما على شكل مبعثر بفعل الزمن
ولكن بعضها متقارب جدا ويمكن للخبير معرفته من اتجاه القبر
ومن حوافه وامتداده
ومن اختلافه عن حجارة المكان احيانا ويدرك ذلك عبر اختلاف اللون
ووجوده في منطقة غير حجرية وبشكل محدود في امكنة متوازية لتمييز القبور
الحجارة المخلوطة=
وتختلط بالتراب على عمق جدا وتختلط بالفخار
واهم ما يميز هذا النوع من الحجارة انه صغير ومدور وابيض اللون
قد تستغرقه اليد الواحدة
ويكمن ان يكون به اثر الكسر اذا ارادوا ان يكسروا حجر كبيرا لخلطه مع التراب
الحجارة الكبيرة=
وهي منفردة وتوجد على عمق اكبر
وهي اكبر من الحجارة السابقة
وقد تكون كبيرة بحيث لا يخرجها الا رجلان
وعادة ما تكون مع تربة اسهل

حجارة الحفظ=
وهي كما تظهر في الصورة تكون على مقربة من اللحد الفوقي جبسيا كان او حجريا مسطحاوتكون مرتبة ومتناسقة
حجارة السطحة=
وتكون مربعة وغير سميكة جدا
ومحكمة الغلق وقد تكون ملحومة بجبس
او بفخار او برماد او فحم
حجارة الترصيف=
وتشد الجرار او المحتويات الجنائزية وتثبتها في مكانها

ملاحظة===
هذه الحجارة قد لاتوجد في كل القبور كلها بهذا النموذج الذي ذكرنا
ولكن لابد من الحجارة في القبر العادي المعروف او قبل المدافن السردابية وغيرها
واليكم نموذجا عن الحجارة في القبور

من اهم اقسام البحث في القبر الروماني
ويمكن حصرها في=
+جرة الدفين وتكون قرب راس الميت مباشرة على يمينه
+جرة الماء وهي الطويلة جدا والقريبة من السطح
+جرار التموين وهي اما متوازية نزولا او مكسة قرب الميت وتحت رجليه
+جرار الخمر وتكون مطينة ومحفوظة+
+جرار الحفظ وهي فخار وشقاف مكسرة منهجيا لحماية السطحة
+جرة العلامة وتكون على50سم تقريبا من الميت ودفينه
+المدامع وهي ثمينة جدا وتكون قرب الميت بحجم الاصبع
وهذه الجرار نوجد على قدر قيمة الميت وعادات بلاده
وشكرا

حل اشارة الصليب

الصليب
إشارة تدل وجود قبور ويوجد في بعضها دفائن مختلفة القيمة وهي إما أن تكون
شمسية أو داخل مغر أو كهوف أو داخل أبار ماء يوجد بها سراديب أو ما شابه
وأحياناً يكون الدفين فوق مغارة مباشرة

1-
إذا وجدت الصليب فالقبر الذي تبحث عنه يبعد عشرين متراً باتجاه الضلع
المميز منه / إذا كان باتجاه الجنوب الشرقي / إذا لم تجد القبر أو مدخل
المغارة أو الغرفة الصغيرة فا نصيحتي لك لا تكمل البحث /

2-
وفي حال وجود بصمة مع أحد الأطراف يلغى اتجاه الصليب حتى لو وجد فيه ضلع
مميز ويؤخذ اتجاه البصمة فقط

3-إذا
وجدت صليبين ملتصقين مع بعضهن فالهدف الذي تبحث عنه يبعد مئتي متر عن
الصليب باتجاه الضلع المميز منه ويكون بتبة أو تلة مقابلة له ويكون عند
التلة المقابلة ثلاث بصمات على شكل مثلث تقريباً والعمل بأسفلها أي بجانبها
من جهة الإنحدار

4-
إذا كنت من المحظوظين كثيراً ووجدت صليب في وسطه بصمة أو + في وسطها بصمة
فهدفك بيعد ستة أمتار وأحياناً خمسة باتجاه البصمة وهي غالباً تتجه إلى
الشمال الغربي أو إلى الجنوب الشرقي حيث ستجد قبراً لا يزيد عمقة عن
المترين أبداً .ونصيحتي لك أن تقوم بحفر حفرة عرضها مترين بدءاً من مسافة
الخمسة أمتار

5-
وفي حال وجود صليب على / بنت أو حنت الباب / ضمن دائرة نفر يكون التابع له
صليبين متقابلين يكون العمل بينهما يوجد قبر ملكي - وفي حال عدم وجودهما /
أي الصليبين المتقابلين / فيجب وجود خرامية ضوء انظر فيها تجد الدفين وهذه
تطبق على جميع الإشارات الموجودة على بنت الباب

6
– صليب مغلق من الأطراف الأربعة

يجب
أن يأتي بجانبه جرن صغير أو بصمة و يعني وجود طريق روماني متقاطع وموقع
الدفين منه مثل موقع الجرن أو البصمة من الصليب

7-
الصليب الذي ينتهي كل ضلع منه بجرن يدل مغارة بداخلها أربعة قبور

حله
يكون بحساب طول ضلع القاعدة وتحويله إلى أمتار باتجاه هذا الضلع إذا كان "
نفر" أما إذا كان الصليب " حفر " فتجمع طول الأضلاع وتحول إلى أمتار
باتجاه القاعدة

8-
الصليب الذي بجانبه جرن

حله
بحساب المسافة بين الجرن وضلع الصليب المقابل ثم حذف المسافة من طول الضلع
المقابل وتحويل باقي طول الضلع إلى أمتار باتجاه رأس الصليب أما إذا كان
الصليب حفر فيتم فقط حساب المسافة بين الجرن وضلع الصليب القابل وتحويله
إلى أمتار باتجاه رأس الصليب – الهدف في مغارة أو قبر شمسي –

9-
الصليب الذي بجانبه سهم

حله
بحساب طول السهم والعمل باتجاهه

10-
الصليب إلى جانبه إشارة أخرى - جرس أو حية .. –

تقاس
المسافة بين المميز من الاشارة – غالباً جرن أو حرف – حتى منتصف الصليب و
العمل باتجاه المميز من الاشارة – باتجاه أسفلها على الأكثر – للعلم فإن
الأفعى تدل عل قبر كاهنة والجرس على محتويات كنيسة وأكثره من الذهب

11-
صليبين – صغير وكبير - متجانبين على صخرة

وحله
بحساب المسافة بين منتصفي الصليبين وتحويلها إلى أمتار والقياس من أسفل
الصليب الكبير دلالتها قبر صاحب سلطة أو سيد عشيرة

12-
صليب بآخره عكفه - بنهاية الضلع الأكبر –

حله
بتقسيم طول العكفة على طول الضلع الأكبر وتحويل الناتج إلى أمتار والقياس
باتجاه رأس العكفة ودلالة هذه الإشارة ران بالصخر

13-
صليب بجانبه جرن مستطيل

وهو
قبر شمسي وحله بقياس المسافة بين طرف الجرن ومنتصف الصليب وتحويله إلى
أمتار باتجاه ميلان الجرن أو السيال الخارج منه

14-
صليب بجانبه جرن في منتصفه جرن أصغر

حله
بقياس المسافة بين منتصف الصليب والجرن الأصغر و تحويله إلى أمتار باتجاه
ميلان الجرن الأصغر أو الطرف المميز

وهذه
الإشارة بالغة التعقيد في العمل لكنها من أثمن الاشارات المتعلقة بالصليب
وتعني وجود مغارة بداخلها مغارة أخرى بداخلها بئر ويوجد في أسفل البئر خزنة

15-
صليب في طرفيه الأعلى والأسفل جرنين - الشمالي والجنوبي -

وهو
يدل على وجود مغارتين وحله بقياس السافة بين الجرنين كاملة وتحويله إلى
أمتار – مغارة باتجاه الشرق والثانية باتجاه الغرب . أي عكس الإشارة –

16-
صيلب في مغارة العمل أمامه في الجدار المقابل والإشارة تدل على دير أو
كنيسة في المغارة - إذا وجدت في الداخل بئر فالعمل داخل البئر –

17-
صليب مغلق داخل جرن وحله بقياس طول الضلع الأكبر وتحويله إلى أمتار باتجاه
أعلى الصليب

18-
جرن به صليب متساوي الأطراف وحله بضرب طول الصليب بعرضه وتحويله إلى أمتار
والعمل علية باتجاه ميلان الجرن

19-
صليب صغير متساوي الأضلاع الثلاثة حله بقياس طول الضلع المميز وتحويله إلى
أمتار والعمل باتجاهه

إليك
هذه القاعده الهامة جداً :

-
إن أي إشارة على / بنت / المنازل القديمة سواءً كانت شمس أو دعسة ولد أو
صليب أو شاعوب فإن العمل ورائها مباشرة من الداخل أما إذا كان صليب على /
حنت المنزل / العمل عليه باتجاه الضلع المميز مع عكس العمل ليكون بالجدار
من الداخل على بعد 125 سم داخل حجر مميز اسحبه على الفور و لا تنس زكاة هذا
المال ..

-
و إذا جاء صليبين متقابلين متوازيين بالقياس والشكل يكون العمل في المنتصف
وهذه قاعدة لجميع الإشارات سواء على جدران المنازل أو على صخرتين
متقابلتين في البرية والاختلاف الوحيد أن دفين الصليب في المنازل يكون في
غرفة بينما لا يشترط ذلك في باقي الاشارات و الإشارات التي تستخدم فيها
وحدات قياس ثابتة / مثل الصليب عشرين متراً في الخارج أو البصمة ستة أمتار /
تقسم في البيت إلى 2 من قيمتها

كيفية
التعرف على الاشارة وزمنها

كيف
نعرف الزمن الذي تعود إليه الإشارة ؟بداية يؤكد العارفين في هذا المجال أن
الرومان هم أقدم وأفضل من استخدم الإشارات والرموز الواضحة للدلالة على
الدفائن كما أن الكثير من إشاراتهم حملت دلالات ومعطيات دينية ميزت الدفين
من حيث مكانة صاحبه الدينية والدنيوية ومن حيث الكم و النوع ..

كما
أن اليهود من قبلهم استخدموا إشارات خاصة وطلاسم ميزت بعض دفائنهم عن
غيرها و أكثر تلك الإشارات استخداماً / الحية والنجمة السداسية و الشمعدان
والهلال اليهودي والشعلة والسيف والخنجر و المثلث والدائرة والسهم مع
القوس/ مع ملاحظة أن الرومان يشتركون مع اليهود في الحية / الأفعى وفي
الرموز الخمسة الأخيرة ..



الرموز
الرومانية والبيزنطية -

وهي
كثيرة وأهمها ما يلي :

1-
رموز الحياة : ومنها

الزواحف
: منها السلحفاة والعقرب والحرثون والضفدع والعنكبوت والحرباء و الحية
ببعض أنواعها

الحيوانات
والطيور: البوم – جاء يهودياً ودل على الرصد - والنسر والصقر والحمامة
والبطة والعصفور والجمل و الأسد والكبش ..

أعضاء
الحيوانات : ومنها رأس أسد و رأس كبش و رأس ثور و رأس جمل و رأس جمل مع
رقبة و خف الجمل وحافر الحصان و المخلب ..

أعضاء
الإنسان : و أكثرها شيوعاً الوجه والكف و العين والقدم والأعضاء التناسلية

2-
الرموز الأخرى ومنها الرموز الدينية – الشمس والصليب و التاج والجرة وكما
أسلفت الخنجر و المثلث والدائرة والسهم , والسهم مع القوس ورموز أخرى

ملاحظة
: لم تستطع الفكرة السابقة فعلياً توضيح الزمن الذي تعود إليه الاشارة
الأمر الذي أدي ظهور فكرة تحديد الزمن بواسطة الاتجاه .

فكرة
الاتجاهات :

تقول
هذه الفكرة – إن أي إشارة تدل على دفين لا بد وأن تتجه إلى أحد الجهات
التالية :

شمال
شرق - وجنوب شرق للإشارات اليهودية

شمال
غرب - وجنوب غرب للإشارات غير اليهودية

وأي
اتجاه عدا الاتجاهات السابقة – شمال . جنوب . شرق . غرب – ما هو إلا دليل
حضارة - منازل . دار عبادة . سد . بئر . حدود بين القبائل .. الخ

والأمر
نفسه تماماً ينطبق على الجرون إذ بإمكاننا تحديد الزمن الذي تعود إليه حسب
اتجاه الجرن أو السيال أو التابع له ..

أيضاً
فإن كل إشارة في بناء قديم موجودة دون تابع لها أو تثبيت هي ليست إلا زينة
أو دلالة على طبيعة المكان .

فكرة
الدفن حسب طبيعة المكان

يرى
الكثير من المهتمين والمختصين في هذا المجال أن نظرية تحديد مكان الدفين
حسب قياس الإشارة هي خاطئة تماماً .. كما أن نظرية أن لكل إشارة زمن تعود
إليه خاطئة مع بعض الاستثناءات – مثل النجمة اليهودية السداسية والصليب
البيزنطي - فالإشارة ليست سوى دلالة على وجود الدفين أو الحضارة وعلى طبيعة
مكانه – قبرز.. مغارة .. بناء أو أبنية .. حجرة صغيرة – دخشوشة – بئر ..
إلخ _ و أن مكان الدفين تحكمه طبيعة الأرض و المكان الأنسب له . وبرهنوا
بإشارات متشابهة إختلفت حلولها ..؟

-
و قالوا إن إشارة تثبيت الدفين هي دلالة الزمن الذي تعود إليه الإشارة ..
فمثلاً دلت علامة
x على دفين يهودي وحرفt على دفين روماني ..
ملحق
هام جداً

أثبتت
التجارب الميدانية أن حساب مسافات الأهداف أكثر مايكون ناجحاً باستخدام
"الاصبع الرومانية "

والتي
تقدر ب 18.525 مم كوحدة قياس وتحويلها بعد ذلك إلى " وحدة خطوة رومانية
بسيطة " والتي تقدر ب 0.741 متر أي ـ خطوة الانسان البالغ ـ أما بالنسبة
للإشارت اليهودية فهي تحول إلى خطوة كبيرة "حوالي 90 سم " أما عن إستخدام
المتر العادي في القياس فهو أمر لم يره الكثيرون ناجحاً أو منطقياً .

ان
الاشارات لم تاتي عبثا ولا رسم لمخيلة شخص معين ولكن لاشارة هي ذات معنى
طابع اما عقائدي واما طائفي واما شعاري لنفس العهد التي تحمله فعند الرسم
يجب ان يكون الرسم دقيقا لدرجة 100% ( ما ينقصه الا الروح ويمشي)كما في
خلقه في الطبيعة باستثناء اللون يتحكم فيه الرقعة او الصخرة او الطينة
المعمول منها مبينا في رسمه ما هو عقائدي او طائفي او شعاري وما يدل على
شيء مدفون

0
صفة الاشارة الحقيقية بحيث لا يوجد قياس معتمد على تلك الاشارات في عملية
الحل والدليل ان القياس بالسم والمتر هو حديث وليس قديم وان قلنا ان المتر
خطوة فما الرديف للسنتميتر ؟؟؟

ولكن
الاشارة هي مخطوط للمنطقة التي تحويها اما بالشكل او بالتضاريس او
بالانسياب وان الافاعي او اي اشارة اخرى ان كانت في منطقة سهل تعني شيء وان
كانت قريبة من مسيل ماء شتاء تعني شيء وان كانت في الثلث الاخير من الجبل
تعني شيء وان كانت في الوسط تعني شيء وان كانت في القمة تعني شيء وان كانت
في صخر تعني شيء وان كانت في مقاطع صخر تعني شيء يؤخذ منها مقدمة الراس
ونهاية الذيل للحل

ان
كانت الافعى عمياء خرساء فهذا يعني ان الدفين صخر مجوف لا نعني بذلك انه
جرن رصاص انما كهوف او ابار او مقابر وان كانت الجية ذات عيون وناطقة لها
لسان فهذا يعني ان الدفين سطحي وحسب شكل الحية في حركة مسيرها (جرن مغلق
داخل جدار سنسال على حافة صخر)

ويجب
ان ناخذ اهم شيء في الحل وهو العهد الذي ترجع له الاشارة لا نقول اليوناني
بل نقول اي حقبة من الحقب اليونانية لان اليونان تحوي ست حقب يجب معرفة اي
حقبة من حقب اليونان تتبع الحية وان كانت رومانية فبالمثل وان كانت يهودي
ايضا ان كانت يهودية لا تعني ان هناك دفين ذهب يهودي لان اليهود لا يوجد
لهم ذهب مسكوكات نقدية

اما
مايسمى بالتاكل نتيجة العوامل الطبيعية فهذا الشيء قد يضلل اهل العلم ولكن
المعادلة قائمة بين حلين ان كانت الاشارة من ذوات الاشارات المشتركة
لعهدين اما اذا كانت لاكثر من عهد فيجب استخدام كل العهود لتصل الى النتيجة
ان كنت تريد الحقيقة والمعرفة والدليل (اشارة النسر ) استعمل هذه الاشارة
كل من اليونانيين والرومان والانباط

جميع
الجرون تتفق على نفس القياس , وهو قياس قطر فم الجرن , ثم تحويل السم إلى
متر

ويكون
الاتجاه , بإتجاه العلامة المميزة مثل مثلث, أو بصمة اصبع , والموجودة عند
حدود الجرن ,الان إذا كان هناك خط حفر من الجرن , يسمى بالسيال , هنا يبطل
قياس الخطوات المذكورة , وهنا نأخذ القياس من طول السيال , ويحول بطبع
الحال إلى أمتار ,ويكون الاتجاه بإتجاه العلامة المميزة على فم الجرن ,إذا
كان الجرن مفرد

أما
إذا كان هناك عدة جرون

جرنان
: عدد إثنان : عادة يكون هناك بينهم قناة متصله بينهم , حتى بدليل إذا
أدرت ماء على أحد الجرون ينتقل إلى الآخر , المهم تقيس قطر الجرن الكبير ,
وبإتجاه البصمة مثلا , تتجه , ومن هناك , أقصد من داخل المغارة , تنتقل إلى
المغارة الاخرى , والتي تبعد عن الاخرى , حسب المسافة الخط أو القناة
الموجود بين الجرون , هذا بعد تحولهم إلى أمتار وهناك إحتمال آخر , وهو
قياس المسافة بينهم , و بإتجاه العلامة المميزة

الثلاث
جرونه ,,,,

المتساوي
الضلعان , تجمع كامل اطوال الاضلع " المسافة بينهم وهي من حافة الجرن إلى
الآخر "

المهم
تجمعهم , ثم تقسمهم على ثلاث , وبإتجاه رأس المثلث , أقصل الضلعان
المتساويان تتجهه

طبعا
السم إلى امتار تحولهم .

أما
إذا كان متساوي الاضلع , (يكون الحساب مجموع الاضلع تقسيم 10 ) ضرب ( 75 )
يساوي المسافة بالامتار , أما الاتجاه هنا تبحث عن إشارة مميزة على أحد
الجرون

ملاحظة
1
- الجرون المتساوية القطر من جيث الفم و القاعدة تدل على قبر ملكي

2
- المسافة قد تختلف بقليل كون هناك مقايس مختلفة حسب إخلتلاف الحضارات

وهنا
يجوز المحاولة على أو الضرب فى المعادلة المذكورة فى الاعلى , بي 75 أو 85
ليس أكثر , وليس اقل من 70

هناك
جرون مصطفة بشكل مستقيم , بشكل جرنان و جرنان ووو هكذا , وهناك مسطفة بشكل
جرن بعد جرن و هكذا , المهم كلهم متساوية الاقطار

فقط
قيس أول جرن , ومنه تتحرك , وعندما تدخل إلى المغارة , تتجه بألاتجاه
المعاكس لموقع الجرون وهنا تقيس المسافة بين أول جرن و الاخر , وتحولها إلى
امتار , ومن المغارة الاولى , تتحرك بالمسافة المحسوبة بين الجرنان الاول و
الثاني , بالاتجاه المعاكس , لموقع الجونة

فى
حالة الجرون داخل المغارة , يكون الهدف أمام الجرن مباشرة ,

,
, هنا جرن مربع وهناك جرن دائري داخل جرن مربع ومربع داخل دائر ي

وهناك
مع سيال مع بصمة وهناك جرن مع قدم أو يد أو صليب أو حية أو سلحفاء أو عقرب
وهناك جرن من رصاص وهناك ثلاث جرون فتحتهم من الاكبر إلى الاصغر وهناك جرن
فى ملعقة , وهناك عقرب داخل الجرن وهناك جرن متساوي القاع و الفم وجرن قطر
الفم أكبر من القاع وجرن ذو قطر الفم أصغر من قطر القاع وهناك مقاييس
أجران مختلفة العمق و القطر , تكون فى سقف المغارة ,

وتسمى
فى الاغلب بالصواني كونها عمقها م سم مثال و قطر نصف متر مثلا

الجرون
اشكال كثيرة جدا وانواع متعددة ودلالات مختلفة ومرافقات كثيرة

لا
تكاد تخلو منطقة اثرية من وجود جرون باشكال ودلالات

منها
ما يدل على قبر او بئر ماء او مغارة او دفين ومنها ما يدل على حد ارض او
مدينة ومنها ما يعمل حول القبور ليتم تتزويد الميت بالماء طبعا حسب
معتقداتهم

الجرون
لها علم خاص ومعظم الخبراء يرفضون التعامل معها خشية الاحراج

الجرن
المثلث دليل قبر ملكي بشكل عام وقد ذكره ابو ركان ووصفه

الجرن
المربع والمستطيل دليل قبر تجده قريبا منه

المنقلة
وهي عادة تتكون من 14 جرن صغير دليل قبور وانت وحظك

0
الغموض المغامرة والتحدي ولكن!!! هناتك جرون مهمة تكون كالتالي : جرن
دائري ينزل بسيال على جرن كبير وهذا الجرن ينزل منه سيال الى جرن اصغر وهذا
ينزل منه سيال اخر الى جرن اصغر هذه تدل على قبور ملكية متوارثة ثمينة جرن
المال جرن مغلق بطينة الحكمة مفرغ من الهواء شديد الصلابة يبدو من الصخر
ولا يفرقه من الصخر الا خبير وله طريقة في الفتح تعتمد على تفريغ الهواء
منه وعند فتحه تتفاجا بوجود كائن حي صغير مدفون مع الدفين اما وظيفته فهي
استنشاق جميع الاكسجين في الجرن وتفريغ الضغط قد تجد سلحفاء او اذا كان
الجرن صغيرا فراشة .......

الجرن
النفر موجود ايضا وهو دفين بحد ذاته

الجرون
تاتي مترافقة مع اشارات اخرى حتى مع المنظور وغيرها وتاتي متجمعة مع بعضها
في محيط ضيق او متفرقة واذا تجمعت في محيط ضيق دلت على قبور

الجرن
في المغارة سواء في السقف او الارضية او الجدار مهم جدا والحفر فيما
يقابله مباشرة وكذلك الجرن في البئر

حل اشارة المنقلة

المنقلــــة
-قبور قبيلة وسيدها وهي قبور شمسية
في
حال وجود جرن مع المنقلة فالمميز منه يدل على اتجاه المدفن وهو على مسافة
11 متر حيث ستجد هناك جرن تثبيت للمدفن .

فإن
كان الموجود حرف (
t ) مع المنقلة فما عليك إلا أن تهمل بقية الإشارات و الهدف سيكون
على بعد أربعة أمتار باتجاه المميز من الحرف / إذا كان الحرف أطول من 11
سم يكون العمل عليه بمضاعفة قيمة الحرف إلى عشر مرات أي 40 متر /

وفي
حال وجود سيال في وسط المنقلة وضمن برواز فيجب أن ننتبه لجرن يوجد فيه حرف
صغير أو إشارة أخرى لتعطي الاتجاه ويكون الدفن غالباً في أسفل الوادي ضمن
غرفة وفي حال وجود منقلة بدون جرن بجانب المنقلة يكون الدفن يبعد مسافة
حالي من 50 إلى 300 متر في التبة المقابلة ويكون التثبيت جرن ويؤخذ عليه
قياس مسافة المدفن