21‏/8‏/2011

الحضاره الرومانيه

بسم الله الرحمن الرحيم

تعد الحضارة الرومانية أو روما القديمة ، من أعظم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. ولا يعرف المؤرخون كيف ومتى قامت روما. لكنها كانت تبسط سيطرتها على جميع شبه جزيرة إيطاليا جنوبي ما يعرف الآن بفلورنسا،وكان ذلك عام 275 ق.م وخلال القرنين التاليين تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بأسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا وضموا فيما بعد كل ما تبقى من أوروبا إلى إمبراطوريتهم . وقد اندمجت فيها الثقافة الإغريقية.

الفنون المعمارية


ورثت العمارة الرومانية كافة فنونها في العمارة والنحت والزخرفة وكونوا فنا ديكتاتوريا ينتشر في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية بمعنى أن ما كان ينفذ في روما كان ينفذ في جميع ولايات الإمبراطورية.وبالرغم من هذا نجد بعض الاختلاف في بعض المعابد والتي اضطرتها الظروف إن تتخذ هذا الشكل إما بسبب تغير الزمن أو المكان كما هو موجود في بعض المعابد الرومانية بسوريا حيث اهتم المعماري السوري في العصر الروماني بهيئة التقطيع عن مثيله في أي مكان آخر.كما ذكرنا فالعمارة الرومانية قد اشتقت كل عناصرها تقريبا من الحضارة الإغريقية ولكن الرومان أضافوا طابعهم الخاص الذي لا يخطئه أحد, ويتضح هذا التأثر في معبد ((فورتينا فيرليس-2 ق.م ))في روما وهو من أقدم المعابد الرومانية ومن أجملها وأهم ما يميز الحضارة الرومانية عدم اهتمامهم بالمعابد الدينية فكانوا يكتفون بمحراب في كل بيت ومن أهم المعابد الدينية والذي يعتبر نموذجا آخر من النماذج المعمارية سيباي في تيفولي وقد استخدمت فيه الخرسانة والتي استخدمت من قبل الشرق ولكن في التحصينات, وقد عرف الرومان كيفية إخفاء الشكل الغير مقبول للخرسانة عن طريق تكسيتها بالطوب أو الحجر.

و أهم ما يميز العمارة الرومانية هو الطريق الجديد الذي انتهجته هذه العمارة بحيث إنها اتجهت إلى الاهتمام بالمباني تعد الحضارة الرومانية من أعظم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. ولا يعرف المؤرخون كيف ومتى قامت روما. لكنها كانت تبسط سيطرتها على جميع شبه جزيرة إيطاليا جنوبي ما يعرف الآن بفلورنسا،وكان ذلك عام 275 ق.م وخلال القرنين التاليين تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بأسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا وضموا فيما بعد كل ما تبقى من أوروبا إلى إمبراطوريتهم . وقد اندمجت فيها الثقافة الإغريقية.

الدنيوية عن الدينية وعن الأماكن العامة عن الخاصة وأيضا استخدام العقود بأشكالها المختلفة والتي اتخذت عدة أشكال جميلة.

قائمة الأباطرة الرومان


هذه هي قائمة الأباطرة الرومان الأمبراطورية الرومانية كلها أو جزءا منها.

علما أن يوليوس قيصر لا يظهر في القائمة. موقفه لأن الدكتاتور يعتبر استمرارا للجمهورية الرومانية. لمناقشة أكثر عمقا من عدمه يوليوس قيصر كان يمكن اعتباره أول إمبراطور روماني.

أغسطس [30ق.م-14م]
تيبريوس [14-37م]
كاليجولا [37-41م]
كلوديوس [41-54م]
نيرون [54-68م]
جالبا
أتونو
فيتليوس
فسبسيان [69-79]
تيتوس (79 -- 81)
دوميتيان [81-96م]
نيرفا (96-98)
تراجان [98-117م]
هادريان [117-138 م]
انطونيوس بيوس [138-161 م]
ماركوس أوريليوس [161-180 م]
كومودوس [176-192 م]
برتيناكس [192-193 م]
سيبتيموس سيفيروس [[[193]]-211 م]
كاراكلا (211-217 م)
مارقينوس [217-222 م]
سفيروس اسكندر [222-235 م]
ماكسيمين [235-238 م]
جورديان الأول [238 م]
جورديان الثاني [238 م]
جورديان الثالث [238-244 م]
فيليب الأول [244-249 م]
ديكيوس [249-251 م]
جاليانوس [251-253 م]
كلوديوس الثاني [268-270 م]
أوريليان [270-275 م]
كاروس [282-284 م]
دقلديانوس [284-305 م] مكسيميانوس [286-305]]
مكسيميانوس [305-313 م]
ليكينيوس [313-323 م]
قسطنطين الأول [307-337 م] أول الأباطرة البيزنطيين اعتبر حكمه نقطة تحول أساسية في مسار الإمبراطورية الرومانية للإمبراطورية البيزنطية
قسطنطين الثاني [337-361م]
جوليان [361-363 م]
جوفيان [363-364 م]
فالنز [364-378 م]
ثيودوسيوس الأول [379-395 م]
أركاديوس [395-408 م]
ثيودوسيوس الثاني [408-450 م]
مرقيانوس [450-457 م]
ليو الأول [457-474 م]
ليو الثاني [474-474 م]
زينون [474-491 م]
أناستاسيوس الأول [491-518 م]
جستن الأول [518-527 م]
جستنيان الأول [527-565 م]
جستن الثاني [565-578 م]
تيباريوس الثاني [578-582 م]
ماوريكيوس[582-602 م]
فوكاس [602-610 م]
هرقل [610-641 م]
هرقل الثاني [641-641 م]
هرقليوس [641-641 م]

الإمبراطورية الرومانية الغربية

الإمبراطورية الرومانية الغربية (Western Roman Empire) هي النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية منذ أن قام ديوكلتيانوس بفصله عام 286 ؛ و صار النصف الآخر من الإمبراطورية الرومانية يـُعرف باسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية ، و يعرف اليوم على نطاق أوسع بالإمبراطورية البيزنطية.

لم تعد روما العاصمة منذ الإنفصال . في عام 286 أصبحت ميديولانوم (ميلانو الحالية) عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية . و في عام 402 نـُقلت العاصمة مرة أخرى ، و هذه المرة إلى رافينا.

وُجدت الإمبراطورية الغربية في عدة فترات متقطعة بين القرنين الثالث و الخامس ، نتيجةً لحكومة ديوكلتيانوس الرباعية و عملية إعادة التوحيد المتعلقة بقسطنطين الأول و يوليان المرتد (324-363) . كان ثيودوسيوس الأول (379-395) آخر الإمبراطور الروماني حـَكـَم الإمبراطورية الرومانية الموحدة . و إنقسمت الإمبراطورية الرومانية بعد وفاته عام 395 بشكل دائم . أنتهت الإمبراطورية الرومانية الغربية رسمياً بتخلي رومولوس أوغسطس تحت ضغط أودواكر في 4 سبتمبر 476 ، و بشكل غير رسمي مع بوفاة يوليوس نيبوس سنة 480.

رغم استعادة الإمبراطورية الرومانية الشرقية لها لفترة قصيرة ، لم تكن الإمبراطورية الرومانية الغربية لتنهض مرة أخرى . و بسقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية ، بدأت حقبة جديدة في تاريخ أوروبا الغربية هي : العصور الوسطى.

الإمبراطورية الرومانية الشرقية


الإمبراطورية البيزنطية ( باللغةاليونانية ، Βασιλεία τῶν Ρωμαίων ) هي إمبراطورية تاريخية كانت عاصمتها القسطنطينية (بيزنطة). وكان يطلق عليها الإمبراطورية الرومانية الشرقية و كلمة بيزنطي اخترعها مؤرخ ألماني (هيرونيموس ولف) سنة 1557 ونشرها الفرنسيون في القرن 18 للإشارة للإمبراطورية الرومانية الشرقية. رعايا الامبراطورية كانوا يستخدمون كلمة روماني وكان امبراطورهم يدعى الامبراطور الروماني. عاشت الإمبراطورية البيزنطية ما يزيد عن إحدى عشر قرناً ونضيف من الزمان [1]وظلت قائمة حتي عام 1453 م. وكانت معبرا للقوافل التجارية بين الشرق والغرب.

كانت الإمبراطورية البيزنطية تضم هضبة الأناضول بآسيا وأجزاء من اليونان وجزر بحر إيجه وأرمينية وآسيا الصغرى والشام و الجزيرة الفراتية السورية و مصر وليبيا وتونس والجزائر .


الحضاره الرومانيه رموزها وتفسيرها

الحضاره الرومانيه والبزنطيه متقاربه نوعا ما وقد احتل الروم بلاد الشام ومناطق كبيره وكان لهم نفوذ قوي حيث بنو الكنائس والمعابد وكان لكل منطقه يسكنونها بيوت ومعابد وطرقات واماكن استحمام وابار مياه ومدافن وكان لكل منطقه ايضا مخبأ للمال والقمح والشعير والزيت والخمر وكما اشتهروا بمعاصر العنب والزيتون وايضا لا تكاد تخلو منطقه رومانيه او بيزنطيه من لوحات الفسيفساء وهذا ما يفسر وجود المكعبات الصغيره او الاحجار الصغيره الملونه والبيضاء والتي نسميها نحن اما "الكال"او "الرذف" فنجد اكثر المنا طق الرومانيه منثور في ساحاتها من تلك المكعبات اما الفخار فاستعمل لمعظم الحضارات ولا تستطيع ان تحلل من اي حضاره هذا الفخار الا اذا فحصته في مختبر متخصص
ناتي الى الكنائس والمعابد
حسب اغلب ما رايت وقرات وسمعت فان الكنائس الرومانيه اغلبها تكون ارضياتها فسيفساء انا اعني الكنائس القديمه وليست الحديثه فالكنيسه الرومانيه لا يكون في داخلها اي دفين ولاكن قد تجد مع الفحر زجاج وفخاخير ومما شابه واواني وشمعدانات الدفائن غالبا ما تكون اما في سراديب سفليه من الكنيسه او مخابئ خارج الكنيسه ولا تبعد اكثر من مائتين متر لانه من المستحيل لمنطقه يسكنها ناس ان يدفنو خباياهم في منطقه اخرى خوفا من اللصوص فيكون بمحيط تلك الكنيسه ابار مياه ومسامن للعامه ومقابر ومغر لتخبئة ما ذكرنا من الخبيئه

المعبد الروماني

المعبد هو مان يكون لراهب يعيش فيه وهو ليس بحجم الكنيسه يكون اصغر بكثير ودائما ما يكون معبد الراهب غني بالدفائن لان الرهبان في الفتره الرومانيه كانوا مقدسين فكان الناس ياتون اليهم من اجل الغفران والتوبه ويجلبون معهم المال ليكفرو عن توبتهم باعتقادهم وهذا ما يبرر كثرة الدفائن الموجوده قرب معابد الرهبان ويكون بالقرب من معبد الراهب بئر ماء وسرداب ولدفائن الرهبان علامات مميزه ساذكرها لاحقا

العلامات الرومانيه
ومن اشهر العلامات الرومانيه :
البوم :
والبوم هو ايضا صعب التحليل بالنسبه للخبراء وياتي عادة مطلسم ومرصود وله اشكال كثيره ومواضع متعدده واذا كان يقف مقابل باب مغارهوينظر اليها يكون الدفين داخلها ومطلسم كما ذكرنا واذا لم يتبين ان امامه باب مغاره فانظر الى عينيه وباتجاه العينين يكون الدفين ومنه ما يكون داخل كهف او مغاره ويكون شبه كامل او كامل او نصفه ومنه ما يظهر له عين واحده فيكون مطلسم ويجب فك الطلسم قبل الحفر وهنالك مواضع اخرى لا اريد ذكرها لكي لااطيل عليكم.

النسر:
النسر يعني عند الرومان الهيبه والشجاعه والملوكيه وياتي بوضعيات مختلفه منها ما يكون ضاما ذراعيه وينظر الى الاسفل فيكون باب المغاره تحته ويكون قبرا ملوكيا واذا كان على صخره وفاردا جناحيه وينظر الى اليمين فيكون على يمينه قصر الملك او غرفته وتكون ثمينه جدا اما اذا كان النسر بجانبه انثاه فان الامر يختلف ومنه ما ياتي يحمل في منقاره عصفور وهذا شيء اخر ولا اريد ان اطيل لكم في موضوع النسر فهو ايضا موسع وشائك الطيور الجارحه الرومانيه تكون بنفس الوصف لاكن الدفين الاكبر للنسرواذا كانت تنظر الى الخلف فالهدف خلفها مباشره.

الحمامه :
الحمامه اخواني من الطير الجميله وعند الرومان تعني المجوهرات ودفينها عادة ما يكون مجوهرات او احجار كريمه اذا كانت الحمامه في فمها قطف عنب وتنظر الى اسفل فيكون بالاسفل مجموعه من المجوهرات او الاحجار الكريمه واذا كانت تحمل قطف عنب وتطير فالهدف في المنطقه التي في الامام ويكون بعيد وهذه دلاله رومانيه لنقل الدفين من مكان الى اخر فهذا دفين ثمين لا يبقوه في موضع واحد

العين:
العين تعني جوهره او اكثر ويتم الاستدلال على اطول رمش يكون الاتجاه وان لم يمن فباتجاه البصمه واذا كانت العين بدون بصمه ولا رمش طويل تعد الرموش وباتجاه الهين يكون هنالك جرن مغلق.

الفرج:
قبر انثى اذا وجد على ظهر صخره فالدفين تحتها واذا وجد داخل مغاره فالدفين بامغاره نفسها

الذكر:
اذا كان داخل بئر او مغاره فاتجاه الراس هو الاتجاه ونفييس من بدايته الى الراس ويكون سرداب يؤدي الى قبر فيه دفين

الذكر والفرج :الدفين تحت الصخره وهو قبر لرجل وزوجته

الكف:اذا كان كف يمين يكون رصده ضعيف اما اذا كان شمال فيكون الرصد اقوى اا كانت الصابع متجمعه فباتجاه الكف او البصمه امام الف اما اذا كانت الاصابع متفرقه فباتجاه الاصبع الشاذ واذا لا يوجد اصبع شاذ ولا بصمه فباتجاه الاصبع الاوسط اذا وجد قدمان يمين ويسار يكون الهدف تحت الصخره .

القدم : اذا كان القدم يمين يلزم ايجاد القد الشمال ويجب وضوح القدم وايضا الاصابع لتكون الاشاره اكيده ، واذا وجدت القدم اليمين ولم تجد القدم الشمال فقيس مسافة القدم من اول الكعب الى الاصبع الكبير وحول المسافه الى متر تجد القدم الاخرى على صخره قِس القدم الشمال وتوجه الى الامام تجد القبر

وجه الانسان :اذا كان الوجه داخل مغاره فيكون باتجاه العينين جرن مغلق او باب سرداب

المخلب: المخلب يكون مخلب قط او اسد ويكون حفر يشبه الجرن ويكون جرن وفي طرفه ثلاث اصابع ويدل على قبر مرصود ويكون تحت الصخره.

راس الجمل مع الرقبه: يكون باتجاه نظر الجمل واذا كان بجانبه رسمة جره فالدفين ذهب

حافر حصان: يدل على قبر فارس

خف الجمل:نوعان الاول بدون اظافر والاخر بدون والخف الذي باظافر افضل ويتم قياس الخف والتقدم بخط مستقيم من وسط الخف يكون قبر داخل رجم قد يكون داخل مغاره تدخل اليها بسرداب

الدائره:اذا كانت دائره منتظمه وبداخلها بصمه تدل على دفين بقلب الصخره

سهم مقطوع: ان اشارة السهم المقطوع تدل على ان الهدف بالجبل المقابل

السيف: يدل على قبر محارب تحت الصخره

الخنجر:نفس وصف السيف

الصليب: دائما الصليب اذا لم يكن معه اي اشاره دل على كنيسه او معبد وتكون الكنيسه باتجاه البصمه او الشرخ والصليب اذا لم ترافقه اي اشاره دل على معبد، وللصليب عدة اشكال وإشارة :

*صليب متساوي الاضلاع وهو الاثمن

*صليب بجانب كل ضلع جرن يدل على اربع قبور

*صليب اسفله جرن يدل على قبر

*صليب زائد مع جرن:دلالة وجود معبد ويكون الاتجاه باتجاه الجرن

صليب تحت جرن : يكون قبر

صليب مع سهم : تتبع السهم

الصليب ذو الاضلاع المتساويه: اذا كان صليب وكل اضلاعه متساويه وتحت كل ضلع جرن فيكون تحت نفس الصخره ويكون اربعة قبور اذا كان صليب راسه عريض من الاعلى وقاعدته واطرافه متساويان يكون الطرف العريض اشارة الاتجاه واذا كان الصليب زائد بدون اي علامه نتبع الميلان او السيال ويكون ثمين

راس الثور : وهو اشاره ثمينه جدا وياتي في غالب الاحيان على طرف صخره وبعين واحده اي اعور والاعور اثمن من ثور العينان وهو خزنة مال اما ذهب واما جواهر والاعور باتجاه العين العوراء ، اما العينان فالدفين في اتجاه النظر.

راس الكبش : ايضا اشاره ثمينه لكن دفينها اصغر ، ودفينها عادة ما يعود لقروي ومقارب لوصف راس الثور

الحيه: تفسيراتها كثيره جدا جدا وكلما قل حجمها كلما زاد دفينها وان كانت حفر كبيرة الحجم تدل على الماء ومنها ما يدل على حدود بين القبائل

الماء : اثمن ما في الماضي وهو اساس الحضارة السابقة اينما وجدت ماءا وجدت حضارة سواء الحضارات الكبرى مثل الفرعونية ونهر النيل وحضارة الرافدين من بابلية واشورية والفرات ودجلة ، او الحضارات الصغيرة او الممالك البسيطة والخرب القديمة تعتمد على وجود الماء سواء جاري كنهر او نبع او تخزنه في ابار عميقة وكثيرة وبعض البرك سواء طبيعية او صناعية الماء من اكثر الاشارات الدالة على الكنوز حيث ان تواجده في المنطقة يعني وجود حضارة قديمة تعتمد على هذا الماء وفي هذه الحضارة يمكنك البحث والتنقيب ،هناك اشارات كثيرة جدا تدل على الماء مثل الجرون المختلفة ومنها ما تدل على ماء جاري او ماء داخل بئر.

في الوديان التي يسيل منها الماء وتحتوي على ماء لا بد وان تشاهد جرنا كبيرا على واجهة الجبل سواء كان دائري او مستطيل او حتى غير منتظم بحيث ان الذي يمر من بعيد ويشاهد الجرن يعرف بوجود الماء الجاري فيه مثال :

الجرن المخروطي : يدل عادة على بئر ماء على نفس الصخرة او قريب منها

الحية الحفر الطويلة : تدل على وجود الماء الجاري وهي عادة على سفوح الجبال الت تطل على ينابيع الماء كان ثمينا فيما مضى بسبب ندرته وهم يحتاجونه للشرب لهم ولحيواناتهم وللزراعة وغيرها ، مملكة البتراء النبطية العربية كانت تحضر الماء من نبع قريب من منطقة وادي موسى عبر اقنية محفورة في الصخر وعندما حاصرها الرومان قطعوا عنهم الماء من هذه الاقنية ولكنها صمدت فقد كانت لها اقنية اخرى مصنوعة من الفخار وهي مرتفعة كثيرا عن الارض ولم يعلم بها الرومان ولكن الخيانة لعبت دروها فقد خان احد الاشخاص من الذين يعرفون السر واخبر الرومان عن تلك الاقنية وعندها قاموا بقطع الماء نهائيا عن المدينة فاعلنت الاستسلام ..


تم بحمد الله
منقول من منتدى قدماء
 

‏هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرفسبتمبر 11, 2013

    سلام سيدي عقرب كاملة مع راس بومة وربعة اجارن دائرينا بها على مذا يدلومعها

    ردحذف
  2. الله ينورك و يباركلك

    ردحذف
  3. عندي بئر على شكل اجاصه و عمق البئر 7،5 متر بس ما في ولا اي علامه داخله او خارجه بسبب العمار اريد احد ان يفيدني

    ردحذف