4‏/11‏/2011

سري للغاية - الزئبق الأحمر...يسري فودة


برنامج سري للغاية حول تطوير الروس مادة لتصنيع قنبلة نووية بحجم البرتقالة وحصول إسرائيل على هذه التنكلوجيا ودور الموساد في تدبير اغتيالات في جنوب أفريقيا والعالم


الجزء الأول




الجزء الثاني





حقيقته
وكمان جايف فديهوات سريه له على قناة الجزيرة

ونبدأ مع بعض

الزئبق الأحمر هو مادة يعتقد أنها خرافية لا وجود لها، ذاع صيتها منذ الثمانينات وما زال الكثيرون يؤمنون بوجودها رغم عدم تحديد ماهيتها أو تركيبتها على وجه اليقين. تعود شهرة هذه المادة إلى المزاعم الكثيرة التي راجت حول استخداماتها الكثيرة في صناعة عدد من الأسلحة المختلفة غير ذات العلاقة ببعضها البعض، وهو ما أثار المزيد من الشكوك حول صحة وجود مثل هذه المادة. فمثلاً يدعي مروجوا تلك المادة لمزاعم أنها تدخل في صناعة الأسلحة النووية، أو أنها توفر طريقة أسهل لصنع قنابل اندماجية وذلك عبر تفجير مادة الزئبق الأحمر موفرةً بذلك ضغطاً شديداً يؤدي لبدء التفاعل النووي الاندماجي دون الحاجة لوقود انشطاري يتم تفجيره نووياً أولاً لتوفير الضغط اللازم (انظر القنبلة الهيدروجينية)، كما أشارت مزاعم أخرى إلى أن الزئبق الأحمر يمثل مفتاح نظم توجيه الصواريخ البالستية السوفييتية أو حتى مزاعم بكونه البديل الروسي لتقنية الطلاء المضاد للرادار في طائرات الشبح.

عينات الزئبق الأحمر التي ضبطت مع إرهابيين مفترضين تبين أنها ليست سوى أصباغ حمراء أو مساحيق لا قيمة لها. ويعتقد البعض أن عملية بيع تلك المواد تمت بشكل متعمد من قبل أجهزة أمنية بهدف الإيقاع بمهربين للمعدات والمواد النووية. حيث ينسب البعض اختلاق قصة الزئبق الأحمر إلى وكالات مخابرات الاتحاد السوفييتي السابق أو إلى وكالات حكومية أمريكية

مزاعم الأستخدامات


* من بين أبرز المزاعم حول استخدامات الزئبق الأحمر كونه يدخل في صنانعة القنابل الاندماجية حيث يتستخدم كمفجر ابتدائي بديل عن الوقود الانشطاري المستخدم في القنابل الاندماجية كما سبق وأشير في بداية المقال، وقد أيد هذا الزعم الفيزيائي صأمويل كوهين مخترع القنبلة النيوترونية. إلا أن هذا الزعم يتعذر تصديقه علمياً كون أي تفجير تقليدي لمادة ما لن يقدم سوى طاقة غير كافية وضئيلة جداً مقارنة بالطاقة التي يوفرها الوقود النووي الانشطاري.

* زعم آخر انتشر في التسعينات هو أن الزئبق الأحمر يسهل عملية تخصيب اليورانيوم بدرجة عالية تتيح استخدامه للأغراض العسكرية وذلك دون الحاجة لأجهزة الطرد المركزي التي يسهل نسبياً تعقبها دولياً من قبل الدول والمؤسسات التي تعمل على منع انتشار الأسلحة النووية.

* زعم ثالث شائع قال بأن الزئبق الأحمر ليس اسماً حقيقياً وإنما اسم شيفرة code name يشير ببساطة إلى اليورانيوم أو البلوتونيوم، أو ربما إلى الليثيوم 6 وهي مادة لها علاقة بالزئبق ولها لون يضرب إلى الحمرة بسبب بقايا المواد الزئبقية المختلطة بها. وإن كانت استخدامات الليثيوم 6 في الأسلحة الاندماجية تغطيها السرية.

* مزاعم أخرى عديدة قدمتها صحيفة برافدا الروسية عام 1993 كان من بينها استخدامات الزئبق الأحمر كطلاء للاختفاء من الرادار وكمادة تدخل في صناعة الرؤوس الحربية الموجهة ذاتياً.

* عام 2009 راجت في السعودية إشاعة حول احتواء مكائن الخياطة سنجر على الزئبق الأحمر، وهو ما أدى إلى تدافع البعض لشراء مكائن الخياطة من هذا النوع بأسعار هائلة. وقد ترواحت مبررات الشراء بين مزاعم استخدام الزئبق الأحمر في إنتاج الطاقة النووية وحتى استحضار الجن واستخلاص الذهب واكتشاف مواقع الكنوز المدفونة. شرطة الرياض نسبت إطلاق تلك الإشاعات إلى عصابات نصب
* مزاعم كثيرة راجت حول دخول الزئبق الأحمر في أعمال تحنيط المومياوات المصرية قديماً.


حقيقة الزئبق الأحمر

لم يكن غريباً أن يعتقد البعضُ أن لديَّ قنينة بداخلها الزئبق الأحمر وسبب ذلك هو ما ذكرناه من قبل من اكتشافي لـ«وادي المومياوات الذهبية» بالواحات البحرية. وقد استغل المحتالون هذا الكشف لينشروا بين الناس خرافة الزئبق الأحمر ليقع بعضهم فريسة سهلة يبيعون لهم الوهم ويستنزفون أموال هؤلاء الضعفاء سواء من الطامعين في الثراء الفاحش أو الباحثين عن الشفاء.

وهنا يتبادر إلى ذهني موضوع على درجة بالغة من الأهمية، فلقد دفعت قصص الوهم المواطنين الذين يعيشون بمنطقة الوادي الجديد بصحراء مصر الغربية إلى البحث عن مومياوات العصر المتأخر والموجودة في كل مكان وبالآلاف، فكانوا يخرجون ليلاً ويحملون هذه المومياوات خفية على عرباتهم ويقومون بتمزيق لفائفها ويفصلون رؤوسها بحثاً عن الزئبق الأحمر في حناجرها، ولم يكن أيُّ إنسان أو باحث يعرف سبب ما يحدث للمومياوات حتى عرفنا بعد ذلك بانتشار خرافة الزئبق الأحمر، وأنها السبب فيما يحدث من تدمير لأجساد هؤلاء الذين ماتوا منذ أكثر من ألفي عام. والغريب أن هناك قلة من الأثريين الذين كشفوا عن مومياوات العصر المتأخر، والتي كانت توضع عليها وبين لفائفها أعداد كبيرة من التمائم المختلفة الأشكال وكذلك الخواتم المصنوعة من المعادن النفيسة كالذهب والأحجار النصف كريمة، وأيضاً الخناجر الذهبية. وقد وضع المصريون القدامى هذه التمائم على المومياوات لكي تساعدهم على الوصول إلى العالم الآخر.

والسؤال الآن: ما هي حقيقة الزئبق الأحمر؟ وهل هناك بالفعل ما يسمى الزئبق الأحمر؟!

بالفعل يوجد نوعان من الزئبق الأحمر؛ الأول يصنع في روسيا وكازاخستان، وهو عبارة عن مسحوق أو بودرة حمراء معدنية وتستخدم في عمليات الانشطار النووي، وتحمل هذه البودرة مادة مشعة تباع بملايين الدولارات في السوق السوداء بعد تهريبها من المعامل والمفاعلات النووية على أيدي المافيا العالمية.. هذا فعلاً موضوع حقيقي يشير إلى وجود ما يعرف باسم الزئبق الأحمر، ولكن هذا النوع ليست له صلة بإحضار الجان أو شفاء المرضى. ومن الناحية العلمية نعرف أيضاً أن الزئبق الأحمر الحقيقي يستخرج من الذهب، وذلك عن طريق تعريض خام الذهب إلى الإشعاع، وبعد ذلك ينشط المعدن ويستخرج منه ما يعرف باسم الزئبق الأحمر المشع.

والحقيقة أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بدأ التجار والمافيا بتهريب الزئبق الأحمر إلى بعض الدول التي تستعمله في التفجيرات النووية. وهذا الزئبق لا يصنع من أيِّ مادة غير الذهب.. ولكن الزئبق المصري الذي ظهرت خرافته وانتشرت بين الناس، فهو قصة تصلح بالفعل لصنع فيلم سينمائي شائق..




حير العلماء وبيعت زجاجة منه بـ 27 مليون دولار

الزئبق الأحمر بين استخراج كنوز الأرض والانشطار النووي


ينتشر بين الكثير من أوساط الناس وجود كميات كبيرة من الكنوز القديمة المدفونة تحت الأرض وأنها محروسة من الجن وقد شاع بينهم أيضاً قدرة الدجالين والمشعوذين على استخدام الجن في استخراج هذه الكنوز . وقد ارتبطت هذه الاعتقادات بـ " الزئبق الأحمر " الذي يؤكد البعض قدرته الهائلة على تسخير الجان لاستخراج هذه الكنوز وسرقة الأموال من خزائن البنوك ، وظهر تبعاً لذلك ما سمي بـ " التنزيل " وهو ما يمارسه الدجالون والمشعوذون من تنزيل الأموال المسروقة للزبون عن طريق استخدام الجن ..

وفي هذه الحلقة نقف بكم على حقيقة " الزئبق الأحمر" وعلاقته باستخراج الكنوز ، ونقدم لكم تجربة مشعوذ تاب إلى الله كانت له تجارب في هذا المجال ، ونعرض لكم بعض قضايا النصب والاحتيال التي مارسها البعض لترويج الزئبق الأحمر ، ونقدم لكم في النهاية رؤية شرعية حول هذا الأمر .. من خلال هذه الحلقة المثيرة والمليئة بالحكايات الغريبة عن الزئبق الأحمر واستخراج الكنوز .


حـقـيـقـة الـزئـبـق الأحـمـر


وللتعرف على حقيقة " الزئبق الأحمر " نذكر لكم هذه الحادثة : فقد وقع بين أيدي المحقق الصحفي البريطاني " غوين روبرتس " تقرير أعد لعناية " يوجيني " وزير الخارجية الروسي الذي كان وقتئذ على رأس جهاز الاستخبارات الروسية ، عن حقيقة مادة الزئبق الأحمر .

وقد ذكر ذلك التقرير أن ما كان يعرف بالاتحاد السوفييتي بدأ بإنتاج هذه المادة عام 1968م في مركز " دوبنا " للأبحاث النووية ، وأن الكيماويين المتخصصين يعرفون هذه المادة بهذا الرمز ( H925 B206 ) وهي مادة تبلغ كثافتها ( 23 ) جراماً في السنتيمتر المكعب . وقد أحدثت هذه الدرجة الفائقة من الكثافة بلبلة في عقول العلماء الغربيين ، إذ أنها أعلى من درجة كثافة أي مادة معروفة في العالم ، بما في ذلك المعادن النقية .. ومن المعروف أن كثافة الزئبق المستخدم في قياس درجات الحرارة تبلغ (6,13 ) جراماً في السنتيمتر المكعب ، فيما تبلغ كثافة البلوتونيوم النقي أقل قليلاً من (20) جراماً في السنتيمتر المكعب الواحد . ويعتبر الزئبق الأحمر من المواد النادرة جداً وثمنه قد يصل إلى ملايين الدولارات .

وقصة الزئبق الأحمر ارتبطت قديماً وحديثاً بالجن والشياطين والكنوز . ولكنه في الواقع أخطر من ذلك بكثير خاصة وأنه يدخل مباشرة في صناعة الأسلحة المتطورة ، كما يدخل في صناعة النشاط الذري بمختلف أنواعه . ويؤكد بعض الباحثين في علم الآثار أن هناك بالفعل ما يسمى " الزئبق الأحمر " وهو عبارة عن بودرة معدنية حمراء اللون ذات إشعاع ، لا تزال تستخدم في عمليات ذات صلة بالانشطار النووي ومصدر تصنيعه وتصديره لدول العالم هو بعض دول الاتحاد السوفييتي السابق ، إذ تقوم بعض العصابات بتهريبه من داخل المفاعلات النووية هناك ليباع بملايين الدولارات في بعض دول العالم .


الزجاجة التي أثارت القضية


في بداية الأربعينات من القرن الماضي تم اكتشاف زجاجة تخص أحد كبار قواد الجيش في عصر الأسرة 27 " آمون.تف.نخت " الذي تم تحنيطه في داخل تابوته نتيجة عدم التمكن من تحنيط جده خارج المقبرة بسبب أحداث سياسية مضطربة في عصره .

وقد بدأ الحديث عن الزئبق الأحمر في الأصل بعدما عثر الأثري المصري زكي سعد على سائل ذي لون بني يميل إلى الاحمرار أسفل مومياء " آمون.تف.نخت " قائد الجيوش المصرية خلال عصر الأسرة (27) ولا يزال هذا السائل محفوظاً في زجاجة تحمل خاتم وشعار الحكومة المصرية ، وتوجد داخل متحف التحنيط في مدينة الأقصر . وتعتبر هذه الزجاجة السبب الرئيسي في انتشار كل ما يشاع عن ما يسمى بالزئبق الأحمر المصري . وهذه المقبرة قد وجدت بحالتها ولم تفتح منذ تم دفنها ، وعندما تم فتح التابوت الخاص بالمومياء الخاص بـ " آمون.تف.نخت " وجد بجوارها سائل به بعض المواد المستخدمة في عملية التحنيط وهي عبارة عن ( ملح نطرون ، ونشارة خشب ، وراتنج صمغي ، ودهون عطرية ، ولفائف كتانية ، وترينتينا ) .

ونتيجة إحكام غلق التابوت على الجسد والمواد المذكورة ، حدثت عملية تفاعل بين مواد التحنيط الجافة والجسد ، أنتجت هذا السائل الذي وضع في هذه الزجاجة ، وبتحليله وجد أنه يحتوي على ( 90،86 % ) سوائل آدمية ( ماء ، دم أملاح ، أنسجة رقيقة ) و ( 7،36 % ) أملاح معدنية ( ملح النطرون ) و ( 0،12 % ) محلول صابوني و (0،01 % ) أحماض أمينية ، و ( 1،65 % ) مواد التحنيط ( راتنج ، صمغ + مادة بروتينية ) .

وقد أدى انتشار خبر اكتشاف هذه الزجاجة إلى وقوع الكثير من عمليات النصب والاحتيال منها ما تداولته الصحف قبل عدة سنوات عن تعرض شخصية عربية مرموقة لعملية نصب عندما نصب عليه البعض بيع زجاجة تحتوي على الزئبق الأحمر المصري بمبلغ 27 مليون دولار ، وقد حرر محضر بهذه الواقعة تحت رقم ( 17768 ) إداري قسم جنحة نصب ، بجمهورية مصر العربية . ومن أحدث قضايا الزئبق الأحمر تلك التي أمر اللواء أحمد شفيع مساعد وزير الداخلية المصري لأمن الجيزة بتحويل المتهمين فيها للنيابة للتحقيق معهم . وكانت مباحث الجيزة قد ألقت القبض على طالب اسمه أحمد محمد أحمد ومدرس في مدرسة أوسيم التابع لمحافظة الجيزة اسمه صابر السيد ، وبحوزتهما قارورة تحتوي على الزئبق الأحمر ، زعما أنهما بواسطته استدلا على آثار مدفونة تحت الأرض ، وعثرت المباحث معهما بالفعل على قطع أثرية تنتمي لعصور مختلفة وتقدر قيمتها بسبعة ملايين جنيه إضافة إلى سائل أحمر اللون ، قالا أنه ساعدهما في العثور على الكنز وقالا في التحقيقات أن شخصاً ثالثاً استعمل هذا الزئبق الأحمر في تحضير الجان ، وأن هذا الجان قادهما إلى الآثار المدفونة تحت منزل أحدهما .


اعترافات مشعوذ تائب


حول علاقة الزئبق الأحمر بالجن وباستخراج الكنوز .. يقول حامد آدم وهو مشعوذ تاب إلى الله وتحول إلى داعية ، عن هذه العلاقة : إن تلك حقيقة وإن الجن يطلبون الزئبق الأحمر ، من الإنسان وهو غالي الثمن وقد يصل سعره إلى مئات الألوف بل ملايين الدولارات ، لأن الواحد من الجن يتغذى به ويساعده في إطالة عمره ، ويجعله شاباً ويعطيه قوة ، هذا الزئبق الأحمر لن يكون له أي مفعول على الجان إلا إذا حصل عليه من إنسان . ومن دونه لا يؤثر فيه ، ولهذا يطلب الجان من الدجال والمشعوذ الذي يتعامل معه أن يحضر له هذا الزئبق الأحمر بكميات معينة بقوة ونقاء يصلان إلى ( 93،7 % ) ومقابل هذا يعطي الجان الإنسان أموالاً ضخمة يسرقها من البنوك ومن مطابع العملة في البلدان المختلفة . وقد يخدع الجان الإنسان بأن يعطيه هذا المال لاستخدامه فترة معينة لا تتعدى أسابيع أو أياماً حسب إنفاقه مع حارس المال من الجن والآخرين الجن . وهكذا تتم عمليات " التنزيل " المعقدة وفق اتفاقيات بين الجن والإنسان ، والجن والجن .

ويعترف حامد آدم بأنه قام بهذا العمل لصالح أحد الأشخاص عام 1995 وكانت الكمية ( 800 ) جرام ، وقد نفذت العملية وأحضر الجان لصاحب الزئبق مالاً من فئة الدولار الواحد . ويضيف حامد عن أساليب الشعوذة وتغيير الأشياء إلى مال ويقول إنه كان يحول أوراق الشجر إلى مال وفق تعاويذ معينة ، بعضها لفترة معينة وأخرى لمدة طويلة . وقد سألت الجن مرة من أين يحضر هذه الأموال ، فقال : إنها من كندا من مطبعة العملة لديهم . ويؤكد حامد إن هذا العمل لا علاقة له بالدين أو القرآن . ويعترف أنه تعلم هذا السحر من شيخ هندي قابله في منطقة على الحدود التشادية النيجيرية ، وهو من أشهر الذين يدعون أنهم يعلمون الشخص الكمال أو ما يزعمون أنه التعامل مع الله سبحانه وتعالى والرسول مباشرة . ويستخدم هؤلاء الدجالون أسماء غريبة يدعون أنها سريالية وهي في الحقيقة أسماء لسفهاء الجن الذين يتعاملون معهم ، وحتى يعطي هؤلاء لأنفسهم هالة يدعون أنهم في حضرة روحية .

The best: فك الرموز واستخراج الدفائن بما ورد في التاريخ والكتاب والسنة من قرائن

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبه و صنفه شيخنا الفاضل العلامه الشيخ الخزيمه
منقول من منتدى قدماء

                                         
                                                   الحمد لله رب العالمين الذي شرح من اراد هدايته للاسلام وفقهه في احكام الدين نحمده ان جعلنا من خير امة اخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونشكره على ما هدانا للاسلام لان شكر المنعم واجب على الانام ونشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ذو الجلال والاكرام وصلى اللهم على نبينا محمد بن عبد الله خير من استيقظ ونام وخير من احل الحلال وحرم الحرام وارضى اللهم عن صحبه الذين نشروا الاسلام وعن تابعيهم الكرام ومن تبعهم الى يوم الدين خير للمسلمين والاسلام وبعد

ايها الاخوة والاخوات اطرح لكم موضوعا اكتبه بين ايدكم واضع يدي على صدري اوجس خيفة مما قد يقال ويكال فلا تعجبوا من كثرة المسائل والاقوال فان خير الكلام ما قل ودل بما وافق كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه السلام الذي بين لنا الحرام والحلال اكتب هذا الموضوع واني والله اخشى ان يساء فهمي واخشى ان لا يفهم المقصود واخشى القيل والقال وكثرة التمنى والسؤال فلا تعجبو مما قد يقال .

هذا الموضوع لا اعلم ان احدا قد فصل فيه تفصيلا يزيل الاشكال عن العقول مع بيان ما هو الحق من الخيال والوهم والكذب والدجل وكثرة اللهث وراء ما قد لا ينال
هذا الموضوع اسميه الكلام المبين لمن اراد الكنز والدفين وان شئت فسمه القول الحق فيمن قال وتشدق واني ابحث هذا الموضوع من عدة جوانب:

اولها : النواحي الشرعية

وثانيها : النواحي العملية

وثالثها : النواحي الوهمية

ورابعها : النواحي الحقيقية

واعذروني على عدم ترتيب الافكار بما يناسب المقال واني احاول ان اجعلها سهلة بسيطة حتى يفهما الجميع

هذا الموضوع مختص فيما يتعلق بالكنز والدفين وما شابههما فاني :

اتكلم عن حقيقة الدفائن فهل هي حقيقية ام ضرب من الخيال والوهم

واتكلم عن حكم البحث عن الدفائن

واتكلم عن الطرق المتبعة في البحث عن الدفائن

واتكلم عن انواع الدفائن

واتكلم عن الاشارات التي قد تدلك على الدفائن

واتكلم عن الرصد ( الجن ) الذي يسيطر على الدفائن وكيفية التخلص منه باذن الله وما قد يعترض الانسان من اذية الارصاد

واتكلم عن انواع الارصاد على الدفائن

واتكلم عن حقيقة الوهم واللهث في البحث عن الدفائن

هذه بعض الامور التي اطلب من الله يوفقني في شرحها وبيانها وادعو الله السداد والرشاد في بيان مجمل ومفصل هذه الامور والله اعلم
اعلموا يا احبتي في الله ان الدفائن وبكل انواعها حقيقة ثابتة مثبتة وليست بوهم كما زعمها ويزعمها من لا خلاق لهم ويتقولون بغير دليل بل ان حقيقة الدفائن والكنوز هي ثابتة بنص القران وبنص السنة المطهرة الثابتة عن رسول الله وثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم اجمعين فالدليل على اثبا هذه الحقيقة قول الله تعالى

"
وكان تحته كنز لهما "


"
ويستخرجا كنزهما "

سورة الكهف

قال بن كثير رحمه الله في تفسيره : قال عكرمة وقتادة وغير واحد : كان تحته مال مدفون لهما وهذا ظاهر السياق وهو اختيار ابن جرير رحمه الله

وقال العوفي وان عباس كان تحته كنز علم وكذا قال سعيد بن جبير

وقال مجاهد صحف فيها علم

قال ابن كثير ورد فيه حديث مرفوع

وايضا ورد موقوفا من طرق عن ابن عباس وعلي رضي الله عنهما ولكن اسانيدها ضعيفة قاله محقق تفسير ابن كثير الشيخ سامي بن محمد السلامة

من خلال هذا النص القراني يبن لنا ان الله تعالى قد اثبت انه يوجد كنز مدفون لغلامين وعلى هذا الدليل لا حجة لمن انكر عدم وجود المال وغير المال في بواطن الارض


واما الدليل الثاني قوله تعالى

"
فاخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم "

سورة الشعراء 57 - 58

قال ابن عطية في تفسيره " والكنوز " قيل اشارة الى الاموال التي احتجزوها قال مجاهد لانهم لم ينفقوها قط في طاعة وقيل هي اشارة الى كنوز المعظم ومطاله وهي باقية الى اليوم

وايضا هذا من ادلة اثبات حقيقة الدفائن والتي لا مرية فيها الا عند رجل مجحف

ومن ادلة اثبات الدفائن والكنوز كما وردت في السنة فمنها

ما ورد عند الامام البخاري في صحيحه من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله قال العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس "

باب في الركاز الخمس حديث 1499 وله اطراف اخرى في صحيحه رحمه الله في غير هذا الموضع

والشاهد من هذا الحديث ان نبينا عليه السلام قد اثبت انه يوجد دفائن كمن تحت الارض غير مستخرجة فاذا ما خرجت فان لها احكاما في شرع الاسلام المطهر فاذا كان رسول الله عليه السلام قد اثبت حقيقة الدفين فما بال الكثر قد انكر حقيقته وقد فسر العلماء ان الركاز هو دفين الجاهلية فقال مالك وابن ادريس الركاز دفن الجاهلية وابن ادريس هو الشافعي كما رجحه غير واحد من العلماء امثال البيهقي وابن حجر وغيرهم


ومن السنة ما ورد عند الامام مسلم رحمه الله ومن حديث النواس بن سمعان وهو حديث طويل ذكره الامام مسلم في كتاب الفتن واشراط الساعة باب ذكر الدجال وصفته وما معه فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام ............................ "ويمر على بالخربة فيقول لها اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النخل ................ "

واشاهد من هذا الحديث انه يوجد كنوز لم تستخرج حى ظهور الدجال فلما يأمرها بالخروج تتبعه.
والمعنى هي ذكور النحل هكذا فسره ابن قتيبة واخرون وقال القاضي : المراد جماعة النحل لا ذكورها خاصة لكنه كنى عن الجماعة بالعيسوب وهو اميرها لانه متى طار تبعه جماعته والله اعلم . شرح صحيح مسلم للنووي كتاب الفتن باب ذكر الدجال وصفته وما معه

والمعنى ايضا ان هذه الكنوز والدفائن تتبع الدجال وتطير معه وتلحقه كما تطير النحل وتبع الامير التابعة له



وايضا روى سعيد والجوزجاني باسنادهما عن عبد الله بن سعيد المقبري عن ابيه عن ابي هريرة قال قال رسول الله الركاز هو الذهب الذي ينبت من الارض وفي حديث عن ابي هريرة انه قال قال رسول الله وفي الركاز الخمس قيل يا رسول الله وما الركاز قال هو الذهب والفضة المخلوقان في الارض يوم خلق الله السموات والارض وفي يحديث انه قال وفي السيوب عروق الذهب والفضة الي تحت الارض

المغني للامام ابن قدامة الفصل الثاني في قدر الواجب وصفته في باب زكاة الذهب والفضة


فيا ايها المنكر لحقائق الكنوز والدفائن ليس لك حجة تعتمد عليها فانتبه بارك الله فيك

ومن اثار الصحابة رضي الله عنهم اجمعين ما ذكره الامام ابن قدامة في المغني ان عليا بن ابي طالب رضي الله عنه امر صاحب الكنز ان يتصدق به على المساكين " حكاه الامام احمد وقال حدثنا سفيان عن عبد الله بن بشر الخثعمي عن رجل من قومه يقال له ابن حممة قال سقطت على جرة من دير قديم بالكوفة عند جبانة بشر فيها اربعة الاف درهم فذهب بها الى علي بن ابي طالب فقال اقسمها خمسة اخماس ......... الحديث

قل هذا الحديث فيه راو لم يسم فيكون من باب الضعيف الا اذا جاء من طريق قد سمي فيه الراوي الذي لم يسم

وذكري لهذا الحديث من باب الاستئناس

وايضا روى ابا عبيد عن هشيم عن مجالد عن الشعبي ان رجلا وجد الف دينار مدفونة خارجا من المدينة فاي بها عمر بن الخطاب فاخذ منها الخمس مائتي دينار ودفع الى الرجل بقيتها وجعل عمر يقسم المائتين بين من حضره من المسلمين .


قلت وايضا من المعلوم عند كثير من الثقات انهم قد وجدوا كنوزا تعود الى عصور قديمة وقد ساقها الله لهم فاستخرجوها بامر من الله وانني والله لا ارى حجة لمن انكر مسئلة حقيقة الدفائن فاعلم يا رحمك الله انه لا يحق لك الانكار في هذه الخصوصية من هذا البحث وان كان هناك انكار فانه يكون في امور قد نتفق عليها لاحقا والله اعلم فلا تتعجل الاجابة ولا تخلط الامور وارك كل مسئلة لوحدها حتى يبين لك الحق من الباطل وتبين لك الحقيقة من الوهم والله اعلم


الله والحمد لله والصلاة والسلام على من ولاه وبعد فاني افرغ هذه الكليمات للحديث عن حكم البحث عن الدفائن ولكن لا بد من النظر الى ان كل شيء خلقه الله في الارض هو مسير لمصلحة الانسان وقد قال الله تعالى


أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (65)


الحج 65
قال لالوسي في تفسيره
أي جعل ما فيها من الأشياء مذللة لكم معدة لمنافعكم تتصرفون فيها كيف شئتم

وقال عز من قائل
وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)


الجاثية 13

وقال ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)
البقرة 29

وقال تعالى
أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (20)
لقمان 20


وقال مقاتل: الظاهرة تسوية الخلق والرزق والإِسلام


فاعلم اخي في الله ان الله سبحانه وتعالى قد يسر كل شيء على وجه الارض او ما في باطنها لخدمة الانسان من اجل ان يسعد لعبادة الله سبحانه وايضا طلب الله من البشر في السعي من اجل تحصيل الرزق الذي كتبه الله لهم فقال تعالى
أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44)
فاطر 44


يقول تعالى: قل يامحمد لهؤلاء المكذين بما جئتهم به من الرسالة: سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين كذبوا الرسل، كيف دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها، فخلت منهم منازلهم، وسلبوا ما كانوا فيه من نعيم بعد كمال القوة وكثرة العدد والعدد، وكثرة الأموال والأولاد تفسير ابن كثير


وقال تعالى
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15)


الملك15


قال الطبري
وأولى القولين عند بالصواب قول من قال: معنى ذلك: فامشوا في نواحيها وجوانبها، وذلك أن نواحيها نظير مناكب الإنسان التي هي من أطرافه.
وقوله: وكُلُوا مِنْ رزْقِهِ يقول: وكلوا من رزق الله الذي أخرجه لكم من مناكب الأرض، وَإلَيْهِ النُّشُورُ يقول تعالى ذكره: وإلى الله نشركم من قبوركم.


والايات كثيرة والمعاني غزيرة دل على ان الله سبحانه وتعالى قد خلق الارض من اجل ان يعبد عليها لذا وفر له اسباب المعيشة واساب المعيشة كثيرة جدا واسباب الرزق كثيرة جدا وكلها مباحة والاصل فيها الجواز الا ما جاء الدليل على حرمته او كراهته او ذريعة للحرمة لان الوسائل تأخذ حكم المقاصد


لذا اعلم ان حكم البحث عن الدفائن ينقسم الى قسمين


الاول
ما هو حكم البحث والنقيب والمشي والسعي واللهث وراء الدفائن


الثاني
ما هي احكام الاشياء المستخرجة من باطن الارض


اما المسئلة الاولى وهي ما حكم البحث عن الدفائن ؟


اعلم ان حكم البحث عن الدفائن الاصل فيه الاباحة والجواز الا ما دل الدليل على حرمته فمن قال بالحرمة او الكراهة نطالبه بالدليل وهذا الحكم من حيث الجملة والعموم لان الاصول الشرعية بيح هذا الامر ويبقى الامر على اصله وهذا من حيث الجملة
اما من حيث التفصيل فانني اقول قولا واخشى فيه المعركة واللائمة وهو ان الحكم التفصتيلي للبحث عن الدفائن فانه تجري فيه الاحكام الخمسة وكل واحد بحسب حاله فلا نستطيع ان نعمم الحكم على كل من بحث عن الدفائن لاختلاف الناس واختلاف مقاصدهم واختلاف تجاربهم واختلاف اساليبهم فاني والله ارى ان الحكم على كل الاشخاص بحكم واحد فانه حكم ظالم وانني لا اروج لبضاعة هولاء الناس بل الحق احق ان يتبع ولا اخفيكم ان الحكم للغالب والنادر لا حكم والغالب في هذا المجال ان كذبه اكثر من صدقه وان وهمه اكثر من حقيقته وان الدجل والشعوذة فيه قد اتنشر وعمت فالى الله المشتكى والمقصود والحكم على ما يجري من هذا القبيل فانه يحرم وايضا ان الحكم في بعض الاشخاص الذين يبحثون عن الدفائن انه يحرم بحقهم ويكره لاخرين ويجب على اخرين ويباح لاخرين وهكذا فكل واحد له حكم خاص بناء على مقصده واسلوبه وطريقته في البحث واني ادعوا الله ان ابين هذه الطرق اي الشرعية منها والغير شرعية والحقيقية وغيرها والله اعلم


الخلاصة :


حكم البحث عن الدفائن من حيث الاصل انه جائز ومباح وهذا مجمل


اما المفصل فان كل من بحث عن الدفائن له حكم خاص به والحكم يكون على الطريقة المتبعة او الاسلوب المتبع والمقصد والمنهج في السعي وراء الدفائن والحكم المفصل تجري فيه الاحكام الخمسة والله اعلم
اما الركاز من ركز الشيء بمعنى اركزه اي وضعه وله معاني كثيرة قال ابن منظور في لسان العرب


ركز: الرَّكْزُ غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمـح ونـحوه تَرْكُزُه رَكْزاً فـي مَرْكَزه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه فـي الأَرض؛ وأَنشد ثعلب:
وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ،
وحَوْمُ النَّعْمِ والـحَلَقُ الـحُلُولُ
والـمَراكِزُ: منابت الأَسنان. ومَرْكَزُ الـجُنْدِ: الـموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه. ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه: يقال: أَخَـلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه.
وارْتَكَزْتُ علـى القوس إِذا وضعت سِيَتها بالأَرض ثم اعتمدت علـيها. ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها.
والـمُرْتَكِزُ الساقِ من يابس النبات: الذي طار عن الورق.
والـمُرْتَكِزُ من يابس الـحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها.
ورَكَزَ الـحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً أَثبته فـي الأَرض، قال الأَخطل:
فلـما تَلَوَّى فـي جَحافِلِه السَّفا،
وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ
وما رأَيت له ركْزَةَ عَقْلٍ أَي ثَباتَ عقل. قال الفراء: سمعت بعض بنـي أَسد يقول: كلـمت فلاناً فما رأَيت له رَكْزَةً؛ يريد لـيس بثابت العقل، والرِّكْزُ: الصوتُ الـخفـيُّ، وقـيل: هو الصوت لـيس بالشديد. قال وفـي التنزيل العزيز: {أَو تَسْمَعُ لهم ركْزاً{}؛


وفـي حديث ابن عباس فـي قوله تعالـى: {فَرَّت من قَسْوَرَةٍ}، قال: هو ركْزُ الناس، قال: الرِّكْزُ الـحِسُّ والصوت الـخفـي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقـيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم، وأَصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قـيل للأَسد قَسْوَرَةٌ.


والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تـخرج من الأَرض أَو الـمعدن.
وفـي الـحديث: وفـي الرِّكاز الـخُمْسُ. وأَرْكَزَ الـمَعْدِنُ: وُجِدَ فـيه الرِّكاز؛ عن ابن الأَعرابـي. وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد ركازاً. قال أَبو عبـيد: اختلف أَهل الـحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: فـي الرِّكاز الـمعادنُ كلُّها فما استـخرج منها من شيء فلـمستـخرجه أَربعة أَخماسه ولبـيت الـمال الـخمس، قالوا: وكذلك الـمالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل الـمعدن سواء، قالوا: وإِنما أَصل الركاز الـمعدنُ والـمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالـمعدن، وقال أَهل الـحجاز: إِنما الركاز كنوز الـجاهلـية، وقـيل: هو الـمال الـمدفون خاصة مـما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما الـمعادن فلـيست بركاز وإنما فـيها مثل ما فـي أَموال الـمسلـمين من الركاز؛ إِذا بلغ ما أصاب مائتـي درهم كان فـيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فـيه نصف مثقال، وهذان القولان تـحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز فـي الأَرض أَي ثابت.
يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه. والـحديث إِنما جاءَ علـى رأْي أَهل الـحجاز، وهو الكنز الـجاهلـي، وإِنما كان فـيه الـخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه. وروى الأَزهري عن الشافعي أَنّه قال: الذي لا أشك فـيه أَن الرِّكاز دَفِـينُ الـجاهلـية، والذي أَنا واقف فـيه الركاز فـي الـمعدن والتِّبْر الـمخـلوق فـي الأَرض. وروي عن عمروبن شعيب أَنّ عبداً وجد رِكْزَةً علـى عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر؛ قال ابن الأَعرابـي: الرِّكازُ ما أَخرج الـمعدنُ وقد أَرْكَزَ الـمعدنُ وأَنالَ، وقال غيره: أَرْكَزَ صاحِبُ الـمعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها. والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الـجلاميد من الذهب والفضة تـخرج من الـمعادن، وهذا يُعَضِّد تفسير أَهل العراق. قال: وقال الشافعي يقال للرجل إذا أَصاب فـي الـمعدن البَدْرَةَ الـمـجتمعة: قد أَرْكَزَ. وقال أَحمدبن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ فـي الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ فـي مسند أَحمدبن حنبل فـي بعض طرق هذا الـحديث: وفـي الرَّكائزِ الـخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ.
والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأرض الـمركوزةُ فـيها.
والرِّكْزُ الرجل العاقل الـحلـيم السخي. والرِّكْزَة: النـخـلة التـي تُقْتَلَعُ عن الـجِذْعِ؛ عن أَبـي حنـيفة.
قال شمر: والنـخـلة التـي تنبت فـي جذع النـخـلة ثم تـحوَّل إِلـى مكان آخر هي الرِّكْزَة، وقال بعضهم: هذا ركْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن. ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ. ومَرْكُوزٌ اسم موضع؛ قال الراعي:
بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،
مَغانِـيُّ أُمّ الوَرْدِ إِذْ هِي ما هيَا
انتهى النقل من لسان العرب لسان العرب


والركاز : المدفون في الارض واشتقاقه من ركز يركز مثل غرز يغرز اذا خفي يقال ركز الرمح اذا غرز اسفله في الارض ومنه الركز وهو الصو الخفي قال تعالى او تسمع لهم ركزا .
المغني لابن قدامة


وقال ابن حجر في الفتح باب في الركاز الخمس قال رحمه الله الركاز بكسر الراء وتخفيف الكاف واخره زاي المال المدفون مأخوذة من الركز بفتح الراء يقال ركزه يركزه ركزا اذا دفنه فهو مركوز وهذا متفق عليه واختلف في المعدن


وعلى هذا فان الركاز من الركز وان لها اشقاقات في اللغة فيكون على هذا لها معان عدة منها غرس الشيء ومنها الموضع ومنها الوسط ومنها الساق ومنها اثبته ومنها الصوت الخفي ومنها قطع الذهب والفضة ترخج من الارض او المعدن .


وعلى هذه المعاني يهمنا منها ما له علاقة بمسئلتنا وهي مسئلة الدفين والكنز فيكون الركاز هو القطع الذهبية او الفضية الي تخرج من الارض وهي دفين الجاهلية وقد قيد كثير من العلماء على ان الركاز مختص بدفائن الجاهلية فيخرج من هذا التعريف دفين اهل الاسلام فاذا كان الدفين من دفن ملة الكفر فيكون هذا هو الركاز ويعرف بعلامات منها مثلا الصليب او وجه ملك من ملوكهم او يكون عليها كتابة عود لقوم معينين او يكون عليها الشمعدان اليهودي فهذا هو الركاز الذي يجب فيه الخمس وعلى الخلاف المشهور بين العلماء هل هو زكاة ام فيء وهذا ما سأبينه لاحق باذن الله فيخرج من هذا التعريف دفين اهل الاسلام فلا يكون ركازا بالحكم الشرعي ولكن يكون ركازا بمسمى اللغة ولا يأخذ الحكم الشرعي في اخراج خمسه ولكن يكون له حكم اللقطة كما سيأتي ان شاء الله لاحقا .


وعلى هذا فالركاز هو دفين الارض من الذهب والفضة ومختص بدفن ملة الكفر وهذا متفق عليه ووقع الخلاف في المعادن فقال بعض العلماء هي ركاز وقال بعضهم ليس بركاز وهذا ما سانده الادلة الشرعية في التفريق بين الذهب والفضة من جهة وبين المعادن الاخرى من جهة اخرى بدليل قوله عليه السلام كما في البخاري رحمه الله من حديث ابي هريرة قال قال رسول الله العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس والحديث له اطراف عدة في الصحيح قال بن حجر اي فغاير بينهما
وبعد ان عرفنا ما هو الركاز في المعنى اللغوي وفي المعنى الشرعي بقى له احكام ان قدر الله للانسان ان يستخرجها واما القسم الثاني وهو من غير الذهب والفضة ويشمل اشياء كثيرة احاول ان اذكرها وهي :


1 -
التبر وهي حبيبات بها خليط من الذهب واحيانا لونها مائل للسواد وهو ما يسمى بالتير الاسود ويوجد نوع اخر وهو التبر الاحمر وايضا هذا من مستخرجات الارض


2 -
التماثيل وهي انواع كثيرة منها تماثيل الذهب او الفضة او البرونز او النحاس او تماثيل من حجر البازلت او من حجر المرمر وهو اغلاها سعرا وتماثيل من الفخار وتماثيل من الحجارة العادية او تماثيل من الزجاج


3 -
الجواهر والماس وهي ايضا قد تكون مدفونة من الامم السابقة وهي من افس الاشياء بل واغلاها سعرا


4 -
الخرز وايضا تميز بهذا الصنف من الدفائن اليهود وتكون احيانا على الخرز علامة اليهود


5 -
العملات المعدنية من غير الذهب


6 -
الكتب وكثير من الباحثين وخصوصا الاجانب منهم في الغالب يبحثون عن الكتب التاريخية وتسمى بالكتب النحاسية ويوجد ايضا كتب من ذهب وكتب من فضة واخرى من رصاص واخرى من حديد وتميز بهذا النوع ايضا اليهود وحضارة الاسكندر المكدوني


7 -
بعض المساحيق ولا اعلم لها اسما الا انها مساحيق يهودية تعمل على فك الطلاسم


8 -
بعض الاسلحة مثل البنادق والمتفجرات وتميز بهذا النوع من الدفائن العثمانين وايضا من الاسلحة السيوف


9 -
لوحات الفسيفساء وهي لوحات جميلة جدا تميز بها الرومان وعلى الغالب يكون قريبا من هذه اللوحات كنائس تحكي حاضر تلك الامم


ا10 - لمومياء وغالبا ما تكون جثة ميت وعليها ماء يحفظها من التعفن


11 -
اختام تعود لملك كان له ختم يختم به المعاملات


12 -
زجاج وله قيمة شرائية عند هواة جمع هذا النوع من الزجاج وله الوان جميلة جدا خلابة تخطف البصر من شدة جماله


13 -
عكاكيز جمع عكازة وهي العضا الي يتكي عليها الرجل الكبير ولكنها في هذا المجال كون اما لراهب دير او لملك زمانه وتكون مزخرفة وعليها علامات الرراهب كالصليب مثلا او عليها ايم الملك صاحب هذه العكازة


14 -
ويوجد اشياء كثيرة غير ما ذكر هنا مثل الحديد والنحاس والرصاص والبرونز والاواني المعدنية لتك العصور واشياء اخر


وتبقى المسئلة هل كل ما ذكر هنا يعامل معاملة الركاز ويخرج منه الخمس على اعتبار انه زكاة او فيء على الخلاف او يعامل معاملة اللقطة هذا ما سيكون باذن الله في المبحث القادم


والان وبعد ان علمنا ما معنى الركاز والمقصود هو دفن الجاهلية من الذهب والفضة فلا بد من ان نعلم ما هي الاحكام المترتبة على هذا الدفين اذا خرج وفيه مسائل

الاولى : ما هو قدر الزكاة او الفيء اذا اخرج الدفين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس
قال ابو حنيفة رحمه الله :الواجب فيه الخمس

قال مالك رحمه الله : الركاز دفن الجاهلية في قليله وكثيره الخمس وليس المعدن بركاز رواه البخاري في صحيحه وقال ابن حجر اما قول مالك فرواه ابو عبيد في كتاب الاموال وقال ابنحجر واما قوله في قليله وكثيره الخمس فنقله ابن المنذر عنه كذلك وفيه عند اصحابه عنه اختلاف
وقال الحسن رحمه الله : ما كان من ركاز في ارض الحرب ففيه الخمس وما كان من ارض السلم ففيه الزكاة

قال الشافعي : الركاز الذي فيه الخمس دفن الجاهلية ما وجد في غير ملك لاحد وقال في مذهبه القديم في قليله وكثيره ومذهبه الجديد لا يجب الخمس حتى يبلغ النصاب والاول قول الجمهور قال ابن حجر في الفح
قلت وهو الصحيح بدليل قوله عليه السلام وفي الركاز الخمس واللفظ عام يشمل القليل والكثير فمن اراد التخصيص لا بد من دليل او قرينة على التفريق بين القليل والكثير

قال ابن قدامة في المغني
فصل : اوجب الخمس في الجميع الزهري والشافعي وابو حنيفة واصحابه وابو ثور وابن المنذر وابو عبيد وغيرهم

وقال بعض العلماء الواجب فيه ربع العشر وهذا قول عمر بن عبد العزيز ومالك رحمهما الله .
المغني لابن قدامة

قلت اختلفت الرواية عن مالك بين ما نقله ابن حجر وبين ما نقله ابن قدامة
وقال الخرقي رحمه الله : مسألة : ( واذا اخرج من المعادن من الذهب والفضة عشرين مثقال او من الورق مائتي درهم او قيمة ذلك من الزئبق والرصاص والصفر او غير ذلك مما يستخرج من الارض فعليه الزكاة من وقته )

فعلى هذا الكلام يتبن ان المسألة فيها خلاف بين العلماء والذي تميل له النفس ان الذهب والفضة اذا اخرجتا من الارض فانه يجب فيهما الخمس في القليل او الكثير منهما ولا فرق بين الكثير والقليل


وخلاصة هذه المسئلة انه اذا اخرج دفين من ذهب او فضة فان القدر الواجب في الاخراج الخمس في قيليه وكثيره والله اعلم لقول رسول الله وفي الركاز الخمس فلم يفرق بين القليل والكثير


الثانية وهي مواضع الدفين

وهذه المسألة لا تخلو من اربع احوال او اقسام

1 - ان يجد هذا الدفين في ارض موات او ارض لا يعلم لها مالك .

2 - ان يجده في ملكه المنتقل اليه فهو في احد الوجهين .

3 - ان يجده في ملك ادمي مسلم معصوم او ذمي .

4 - ان يجده في ارض الحرب .

ذكر هذه الاحوال الاربعة ابن قدامة في المغني وكل واحدة من هذه الاقسام لها حكم :

الحالة الاولى :
ان يجده في ارض لا يعلم لها صاحب او اثارا او خربة او تل وجبل او في قبر او في وادي فهذا فيه الخمس وهو حق لواجده لان الارض غير مملوكة لشخص معين


الحالة الثانية :
ان يجد هذا الدفين في ارض انتقل ملكها لشخص معين او ما زال في ملك شخص والركاز لا يملك بملك الارض لانه مودع فيها وانما ييملك بالظهور عليه وهذا قول الشافعي رحمه الله ولانه ليس من اجزائها وانما هو مودع فيها فينزل منزلة المباحات من الحشيش والحطب والصيد يجده في ارض غيره فيأخذه فيكون احق به وهذا لا اشكال به الا من ناحيتين
الاولى ان ادعى صاحب الارض ان هذا الدفين له فهنا وقع خلاف بين العلماء على هذه الجزئية والثانية ان اعتدى على ارض مملوكة فهذا مما لا يجوز فيه الاعتداء على املاك الناس بغير اذنهم فان اخرج الدفين كان من حق واجده فعليه اثم الاعتداء ان لم يكن هذا الدفين ملك لصاحب الارض او ادعاه واقام حجة الادعاء والا فهو لمالكه الاول فان لم يعلم انتقل لواجده الا في حالة اخرى ايضا وهي ان يسأجر اجيرا لاخراج الدفين فهذا يكون للمستأجر وليس للاجير


الحالة الثالثة :
ان يجده في ارض مملوكة لادمي مسلم معصوم او ذمي
وفي هذه المسألة اختلف العلماء فقال احمد في احدى الرواين هو لصاحب الدار ونقل عنه رحمه الله انه لواجده وهذا في حالة اذا استأجر صاحب الدار اجير للحفر في داره فاصاب كنزا فقال ابن قدامة : من استأجر اجيرا ليحفر له في داره فاصاب في الدار كنزا فهو للاجير . نقل ذلك عنه محمد بن يحي الكحال قال القاضي هو الصحيح وهذا يدل على ان الركاز لواجده وهو قول الحسن بن صالح وابي ثور واستحسنه ابو يوسف وذلك لان الكنز لا يملك بملك الدار على ما ذكرناه في القسم الذي قبله فيكون لواجده ولكن ان ادعاه المالك فالقول قوله انتهى النقل من المغني
قال الاوزاعي : اذا استأجرت اجيرا ليحفر لي في داري فوجد كنزا فهو له وان قل له استأجرك لحفر لي ها هنا ان اجد كنزا فسميت له فله اجره ولي ما يوجد


الحالة الرابعة :
ان وجده في ارض حرب فان لم يقدر عليه الا بجماعة الملسمين فهو غنيمة وان قدر عليه بنفسه فهو لواجده


اذن هذه اربعة احوال للاماكن التي يرتجى ان يكون بها الدفين قد بينت كل حالة فيها وبعض احاكمها والله الموفق
فاذا علمنا ان الركاز فيه الخمس ان استخرج من باطن الارض فهذا الخمس هل يعامل معاملة الزكاة ام يعامل معاملة الفيء ، وايضا وقع الخلاف في هذه المسئلة ففي مذهب الامام احمد روايتان عن الامام رحمه الله اختار الخرقي ان مصرف الخمس يكون لاهل الصدقات اي انه زكاة وبهذا القول قال الشافعي واستدلو بفعل علي بن ابي طالب انه امر صاحب الكنز ان يتصدق به على المساكين ولكن هذا الحديث رواه الامام احمد وبه رجل لم يسم والحديث ضعيف .
واما من قال انه يعامل معاملة الفيء ايضا الامام احمد في الرواية الاخرى وبه قال الامام ابو حنيفة لانه مال مظهور عليه من مال الكفار فوجب به الخمس مع اختلاف انواعه كالغنيمة ورجحه الامام ابن قدامة وقال في المغني قال به الامام مالك واسحاق واصحاب الراي والشافعي في القديم واستدلوا بالمنقول
" ان رجلا وجد الف دينار مدفونة خارجا من المدينة فاتى بها عمر بن الخطاب فاخذ منها الخمس مائتي دينار ودفع الى الرجل بقيتها وجعل عمر يقسم المائتين بين من حضره من المسلمين الى ان افضل منها فضلة فقال اين صاحب الدنانير فقام اليه فقال عمر خذ هذه الدنانير فهي لك "

فقالوا لو كانت زكاة لما ردها عمر الى واجدها بل وزعها على الفقراء والمساكين ولكن لما كانت مالا مظهورا عليه من الكفار كانت فيئا فرد قسما منها الى صاحبها وهذا ما تميل له النفس وخصوصا ان اصحاب القول الاول الذين قالوا هو في مصارف الزكاة قاسوا الركاز قياسا على ما تخرجه الارض من الزرع والحصاد .
ولكن قياس مع الفارق والصحيح والله اعلم ان الخمس يخرج فيئا واما الثمرة المترتبة على الخلاف في هذه المسئلة هو في المصارف فمن قال زكاة قالوا لا يصرف الخمس ولا يوزع الا على الاصناف الثمانية الذين ذكرهم القران في سورة التوبة ومن قال ان مصرفه فيئا لا يشترط فيه التوزيع على الاصناف الثمانية

وتبقى المسئلة الاخيرة في هذه الجزئية وهي الاموال العثمانية المدفونة في باطن الارض فهل تعامل معاملة الزكاة او معاملة الفي اذا اخرجت ام تعامل معاملة اللقطة اذا اخرجت والصحيح في هذه المسئلة ان المال العثماني اذا اخرج من الارض وكان ذهبا او فضة فانه لا زكاة ولا فيء فيه بل يعامل معاملة اللقطة وهو ان يعرف مدة عام فان لم يعرف صاحبه تصرف به الواجد له ولكن ان جاء صاحب المال في يوم من الايام واثبت حجته على المال لا بد من ان يرد المال له لانه لقطة ومال ضائع ومفقود فلا بد من اعادته لصاحبه ان اقام حجة الادعاء والله اعلم
واما المسألة الاخرى وهي هل كل ما يخرج من دفائن الجاهلية يخرج منه الخمس ام ان اخراج الخمس خاص بالذهب والفضة وايضا وقع الخلاف بين العلماء في هذه المسئلة فالجمهور قالوا فقط في الذهب والفضة خلافا لمذهب الامام احمد الذين قالوا هو عام في كل ما اخرج لانه غنيمة والغنيمة يخرج منها الفيء وهو الخمس ولا خلاف بين المعادن الاخرى مثل الرصاص او النحاس والحديد وغيرها واما الجمهور فقد فرقوا بين الذهب والفضة والمعادن الاخرى فقالوا الخمس يخرج من الذهب والفضة فقط بدليل ما ورد عند الامام البخاري انه فرق بين الركاز وبين المعادن الاخرى فقال عليه الصلاة والسلام " والمعادن جبار والركاز فيه الخمس "
والجبار اي الهدر فلم يجمع رسول الله الخمس في المعادن والركاز بل فرق بينهما وعلى هذا القول فالصحيح ان الاشياء المستخرجة من الارض والي هي من دفن الجاهلية لا يخرج منها الخمس الا في الذهب والفضة فقط وهذا قول الجمهور والله اعلم
وبعد هذا الكلام الذي قد مضى والذي اسال الله ان يكون صوابا حقا فان كان هذا فمن الله وحده وان كان خطاء فانه من الشيطان ومن نفسي واسال الله ان يغفر لي زلتي وكما اساله ان يوفقني لما سأطرحه من مبحث اخر مهم جدا في هذا الموضوع وهو طرق الكشف عن الدفائن ولكن قبل بيان هذه الطرق اعود واذكر خلاصة ما مضى من كلام والخصه في نقاط :

1 - الدفائن حقيقة وليس وهم .

2 - تقسم الدفائن الى قسمين الاول وهو الركاز وهو دفن الجاهلية من الذهب والفضة وفيه الخمس على اعتبار انه زكاة او اعتبار انه فيء . والقسم الثاني من غير الركاز ويشمل اشياء كثيرة غير الذهب والفضة

3 - الدفائن في الارض لها اربعة اقسام
1 - ارض لا يعرف لها صاحب فان وجد فيها دفين فهو لواجده
2 - ارض مملوكة لشخص ما فان وجد فيها الدفين فهو لواجده الا في عدة احوال 1 - اذا ادعى صاحب الارض ان هذا الدفين له واقام الحجة وبينه او ان يحلف يمينا انه له على قول بعض العلماء 2 - اذا استأجر حفارا يحفر الارض فهو على حالتان الاولى ان يخبر الاجير ان اطلب دفينا فهذا يكون لصاحب الارض . الثانية ان لا يخبر الاجير بل استأجره للعمل في ارضه فهنا يكون الدفين لواجده وليس لصاحب الارض الا اذا ادعاه واقام الحجة او حلف يمينا
3 - ان تكون ارض حرب فان لم يستطع جلب الدفين الا بجماعة المسلمين فهو غنيمة وان قدر عليه لوحده فهو له
4 - ان يجده في ارضه المنتقل له ملكها


4 - الدفائن لا تملك بملك الارض وانما تملك بالايجاد الا في حالة اقامة الحجة انها لصاحب الارض

5 - لا يجوز العبث والحفر في ارض مملوكة الا باذن صاحب الارض فان حفر بغير اذنه فهو لواجده الا اذا ادعى صاحب الارض انه له واقام الحجة على هذا

هذا مجمل ما ذكر من كلام عام والله اعلم


اعلم اخي في الله ان الله قد اباح لنا الوسائل الشرعية في اسعمال كثير من الاشياء المباحة والي سخرها لنا في امور الحياة ومن بين هذه الامور وسائل البحث الشرعية في طرق ابواب الدفائن فالطريق الاول طريق شرعي مباح في البحث او الاستدلال على اماكن الدفائن والكنوز وهذا الطريق ينقسم الى اقسام كثيرة منها :

1 -
يمكن الاستدلال على اماكن الدفائن عن طريق الخرائط واقصد بالخرائط اما الخرائط المكتوبة على الجلد او على غيره كالحجارة مثلا او الاخشاب او الكتب وغيرها وتميز بهذا النوع الرومان اذ كثير من دفائنهم قد يأتي اناس من الغرب للبحث عن اماكن هذه الدفائن بحجة التنقيب عن الاثار او بحجة الاستكشاف او بحجة السياحة ولكن المقصود من هذه الامور بالتحديد هي الحصول على الدفائن او الاثار القديمة وخصوصا الكتب القديمة وايضا هذا منتشر كثيرا عند اليهود اذ يدفعون الاموال الباهظة في البحث عن الدفائن وخصوصا اثارهم الي تثبت حقهم في الاراضي الشامية خصوصا وايضا تميز اكثر الناس في رسم الخرائط هم الدولة العثمانية اذ ان خرائطهم على نوعين الاول الخرائط الرسمية العسكرية والتي تحمل تواقيع القادة ومختومة بختمهم او ختم القائد الذي تولى الدفن ورسم الخارطة ووضع المعالم على الارض وهذا هو المنتشر بين اوساط الناس والنوع الثاني خرائط فردية يقوم بها الجندي العثماني برسمها لنفسه خاصة ولا تحمل توقيعا الا في النزر اليسير وايضا يوجد نوع من الخرائط وهي خرائط عادئة لحضارة الاسكندر المكدوني باماكن دفائنه وكيفية فك شيفرة الحصول على الدفائن وهذا ما يسمى بالمنظور وله بحث فيما يأتي ان شاء الله .

2 -
يمكن الاستدلال على اماكن وجود الدفائن عن طريق الاشارات والعلامات وغالبها اما ان تكون علامات محفورة على الصخر او سكك الحديد او اسقف المغر او جدران الجبال وهذا ما يسمى باشارات الحفر ولها مدلولات يعلمها اصحاب الخبرة . والاشارات من النوع الثاني بما يسمى بالنفر وهي التي تكون منفورة اي بارزة على سطح الصخور او جدران الجبال او اسقف المغر وهذا ما يسمى بالنفر اذ الاشارات فيما علمت تنقسم الى اقسام

1 -
الاشارات والعلامات التي تدل على وجود دفائن تعود الى حضارة الاسكندر المكدوني وغالبا تكون علامات مجتمعه ضمن محيط معين وكثيرا من اهل اوروبا قد حضروا الى بلادنا من اجل البحث عن سمكة نفر وقرد نفر وتمساحين نفر وكرسي نفر وامراءة نفر اذ ان هذه الاشارات تدل على وجود ما يسمى بالمغارة المنظورة وهذا ما سأفسره ان شاء الله لاحقا

2 -
الاشارات والعلامات الرومية والتي تدل على اماكن وجود دفائن رومانية مثل الصليب الحفر او النفر او ما يسمى بالجرن وهو حفرة صغيرة او كبيرة في الصخر لها مقاس معين يدلك على وجود قبر او بئر او مغارة ومن الاشارات : الطير نفر او حيوان نفر مثل الغزال او الاسد او الجمل وهذا ايضا موجود عند اليهود مثل هذه الاشارات

3 -
الاشارات والعلامات الي تدل على وجود دفائن يهودية مثل العقرب النفر او الكبش النفر او قضيب الرجل نفر ويقابله فرج امراءة حفر او رأس غزال يقابله قرد نفر يشير الى حية نفر وهذه من ضمن اشارات اليهود

4 -
الاشارات والعلامات العثمانية وهي من اصعب العلامات وخصوصا اذا كانت هذه العلامات فردية وليست رسمية عسكرية اذ ان كل جندي عثماني عندما وضع اشارته وضعها خاصة لنفسه حى يعود لها في المستقبل اذ ان هذه الاشارة ليس متعارف عليها في النظام العسكري العثماني او قد تكون معروفة في النظام العسكري العثماني ولكنه غير مكان وجود الدفين حى لا يستطيع احد اخراجه الا بنفسه .
واشارات العثمانين تكون دائما حفر اما على الصخر او جدران الجبال او سكة الحديد اذ هي المعلم الرئيس لهم مثل هلال حفر ويقابله نجمة حفر او سهم او حربة حفر او سيف حفر

5 -
اشارات وعلامات مشتركة بين الاشارات العثمانية والاشارات الرومية او اليهودية فهذا يدل انه يوجد دفين فوق دفين بمعنى اخر دفين عثماني دفن في مكان دفين رومي او يهودي والدفن اما ان يكون معه اذ يختلطان معا او منطقة بجانب منطقة

6 -
علامات واشارات تدل على دفين فارسي وهذا مما لم اقف على اي علامة من هذا القبيل الا كما قاله بعض اهل الخبرة قطف عنب نفر وهو يدل على اماكن الجواهر وليس على الذهب والفضة والله اعلم


هذا مجمل ما قد يقال في العلامات والاشارات التي تدل على وجود دفائن فاذا ما وجدت هذه الاشارات ينبغي عليك ايها الانسان ان لا تحطم ولا تقم بكسر هذه الاشارات اذ انه يوجد انس كثر يشتري منك الاشارة فقط بمئات الاف الدراهم وهذا ما سأذكر حكمه من الناحية الشرعية وهل هو بيع غرر ام بيع موصوف علم من قبل الطرفان او من قبل طرف المشتري لذا عليك اولا ان لا تكسر الاشارة والعلامة ثم ان وجد خبير يفك هذه الاشارة فهذا علم مباح والاصل فيه الجواز وهو ليس بطريق ممنوعا شرعا لانه يوجد اناس درس معاني هذه الاشارات اما عن طريق الجامعات او عن طريق مرافقة صاحب خبرة ويستطيع ان يفك لغز هذه العلامة ويقع على المال الدفين وهذا مما قد تواترت فيه الاخبار عن المعارف والثقات

ملاحظة : يوجد من العلاما والاشارات ما احصية انا وانت معا ولكن ما قيل هنا هو على سبيل المثال والتقريب ولا تظن ان هذه الاشارات فقط

تكلمنا فيما مضى عن طريقين من الطرق الشرعية في البحث عن الدفائن والاول هو الخرائط والثاني هو الاشارات والعلامات والان

3 -
يمكن الاستدلال على اماكن الدفائن عن طريق الاجهزة اما الحديثة او القديمة فمن الاجهزة الحديثة مثلا الاجهزة الطبقية والتي تقوم بتصوير الارض المراد البحث فيها اذ ان هذه الاجهزة دقيقة جدا ونتائجها ممتازة ولكن المشكلة في عدم الحصول على الدفين عن طريق هذه الاجهزة ان المستخدم لها لا يستطيع ان يتعامل مع هذه الاجهزة لانه لا يعلم كيفية استخدمها لان لها شروط في التعامل معها فهذا الجهاز هو فعال لمن يعرف ان يستعمله جيدا ولا يوجد هذا الشخص . اذن انسى هذا الجهاز ومن الاجهزة الحديثة وهي الافضل فيما علمت وشاهدت اجهزة تعمل على نظرية الاندرسون ولكن عند البحث يجب ان تبتعد عن المنطقة الصخرية بالصخر الاسود البازلتي فلربما يقودك الجهاز على الحجارة السوداء واخر يعمل على نظرية الاندرسون ولكنه ميكانيكي وهو افضلها ولكنه مطور ومن الاجهزة المثالية ايضا جهاز بلس استار 8 وهو الماني او بلس استار 5 هذه الاجهزة المقنعة التي رأيتها .
اعلم رحمك الله ان الدفين هو رزق من الله يسوقه لك وهو مقدر لك قبل خلق الخلق بخمسين الف سنة فكثير من الناس من افنى عمره وماله في البحث ولكنه لم يحصل الا على الخيبة واليأس وكثير من الناس من لم يكلف نفسه العناء وجاءه الدفين لبيته لذا اعلم ان باب الاجهزة مفتوح وكثير من الاجهزة الفعالة وغير الفعالة واقصرت على ذكر الاجهزة المقنعة من وجهة نظري بل ولربما لا يقتنع بها اخرون وايضا من الاجهزة هي اعواد النحاس او اعواد الرمام او اعواد الزيتون وغالبا ما يستخدمها النس في البحث عن المغر والفراغات والبئر والقبر اذ ان هذه الاجهزة البدائية اثبتت قوتها في اكتشاف القبور والمغر المدفونة تحت الارض فعند الحفر بناء على احداثية هذه الاجهزة يتبين ان الاعواد فعالة افضل من الاجهزة الحديثة والله اعلم


4 -
يمكن الاستدلال على وجود الدفين عن طريق رؤية صالحة تأتي المؤمن ولا تفسر الا على ظاهرها وهذا نادر جدا لان غالب ما يكون من هذا القبيل هو من باب تلاعب الشيطان اذ يريد التعب ومضيعة الوقت والبعد عن الواجبات لهذا الانسان فيأتيه في المنام انه يوجد في منطقة كذا دفين ويأي هذا الشخص ويكلف نفسه الحفر والوق وبالنتسيجة هو حلم من الشيطان ولكن لا اقصد هذا ولكن اقصد انه ولربما يحصل ان يرسل الله رؤيا صالحه لشخص صالح يدله على رزق له وهذا ليس ببعيد والله اعلم


يمكن الاستدللا على مكان الدفين عن طريق وصفة كلامية وهذا اصله ايضا اما خارطة او اشارة او رؤية او عن طريق جهاز او عن طريق شخص يعلم او رأى من دفن وجاء بعد زمن للبحث عن هذا الدفين وهذا ما يحصل كثيرا مع العثمانين والله اعلم

هذا مجمل ما قد يقال في الطرق الشرعية المباحة فيي البحث او الاستدلال على اماكن وجود الدفائن

والان وبعد ان عرفنا الطرق الشرعية في الاستدلال على اماكن وجود الدفائن وهي اما عن طريق
1 -
الخرائط
2 -
عن طريق الاشارات والعلامات وهي قسمين اما حفر او نفر ولكل واحدة منها مدلول وشيفرة لفكها
3 -
عن طريق الاجهزة وهذا الطريق لا بد من النظر فيه لامور كثيرة يجب مراعاتها ولعلي اذكرها
4 -
عن طريق الرؤية وهذا الطريق نادر جدا ولكنه محتمل الوقوع ويقابل هذا النوع الاحلام الشيطانية

وهذا مجمل الطرق الشرعية في الاستدلال على اماكن وجود الدفائن

واما القسم الثاني او الطريق الثاني في الاستدلال على اماكن وجود الدفائن وهو الطريق المحرم او الشركي او البدعي وكلها طرق غير شرعية غير مأذون به شرعا ويقسم الى اقسام

1 -
عن طريق الكشف .
ماذا عني هذه العبارة ؟
هذه العبارة معناها انه يوجد شخص يكشف ما حت الارض وهذا الكشف لا يكون لا يكون لا يكون الا عن طريق الجن الذي يتلاعب بهذا الانسان ويستدرجه اذ ان الكشف طريقة غير شرعية من اصلها لان الكشف لا يحصل للانسان الا بطرق شركية او بدعية وطريقة واحدة شرعية وهي نادرة جدا ولا يعول عليها فهذه الطريقة لا يسمح بها شرعا في الكشف او الاستدلال على وجود الدفين لان هذه الطريقة هي استعانة بجن

2 -
عن طريق الاستعانة بمن يستعين بجن فيأتي الرجال الى الموقع المتوقع به الدفين فيبدأ هذا الانسان المستعين بالجن بالتمتمة وتحضير الجن فيبدأ بالقول ان هذا المكان به دفين وبه كذا وبه كذا وفي النهاية كذب في كذب ودجل في دجل وحرام في حرام لان معتمد هذه الطريقة على الجن وهو مما لا يمكن ان ينفعك بهذا الامر اعلم هذا يقينا

3 -
عن طريق التبييت
وهي ان يحضر ترابا من ارض الموقع ويقوم الشيخ اقصد العراف او الساحر او المتعامل مع الجن بتبييت هذا التراب تحت رأسه ففي الصباح يقول جائتني الرؤية ان هذا المكان به دفين ولا يعلم المساكين ان الشيطان الانسي والجني قد ضحك عليهم وتلاعب بهم فاحذر من هذا

4 -
عن طريق المندل
وهي قريبة من طريق الكشف اذ يأتي رجل متعامل مع جن لشخص ما عنده امكانية الكشف كما يزعم القوم او ان برجه خفيف كما يقوله القوم ويقوم بتنويمه تنويما مغناطيسيا فيبدأ اما بالحركة الغريبة او الكلام عن ما يراه تحت الارض ويفصل لهم ما يراه وايضا لا يعلم هولاء المساكين ان الجن قد تلاعب بهم واوقعهم في مصائده

5 -
عن طريق الاحلام الشيطانية اذ يأتي الشيطان لشخص ما في منامه ويريه ان هذا المكان به دفين او قد يأتي الشيطان على هئية رجل ويخبر هذا الانسان ان له رزقة في المكان الفلاني فلما يبدأ البحث اذ هو كلام جن وكلام كذب فاحذر من هذا

6 -
عن طريق قراءة شيئا معينا كالطلاسم او حتى بعض ايات القران على بعض الاشياء والقراءة تكون في الليل ويتم تنجيمها وتؤخذ في الصباح قبل طلوع الشمس ونشرها في مكان معين يشك ان به دفين فاذا اجتمعت هذه الاشياء على مكان واحد تكون هي نقطة الحفر وهذا مما لا سبيل له الا عن طريق الجن فاحذر

7 -
عن طريق الاستخارة ولكن ليس كاستخارة رسول الله التي علمنا اياها بل استخارة شيطانية تقوم في الاعتماد على ما يراه المستخير في نومه وبتحديد اماكن الدفائن

هذه بعض الطرق الغير شرعية التي اذكرها في الاستدلال على اماكن وجود الدفائن مع التنبيه على ان المستعين بالجن قد يكون مستعينا بجن وقد يكون ساحرا وقد جمعتهما في نقطة واحدة

واعلم يا رحمك الله ان كل من بحث عن الدفين واعتمد في الكشف والاستدلال على الدفين عن طريق الجن انه قد اضاع دنياه قبل اخرته واياك ثم اياك ان تتكل او تعتمد على مثل هولاء لانهم شرار كذبة دجالون اهل خبث وخبائث لا يريدون لك الخير ولو ارادوا الخير لجلبوه لانفسهم اذ انا احدى اي شخص معه جن قد اخرج دفين مع العلم انه قد يصدق معك ويقول لك احفر سجد كذا وفعلا تحفر وتجد الاشارة التي قال عنها ثم يقول لك تابع الحفر وعلى مسافة كذا ستجد اشارة كذا وفعلا جدها ولكن بعدها يقول لك اذهب يمينا او شمالا وستجد كذا وفعلا يصدق معك ولكن اعلم انه لن يصدق معك في تحديد الدفين او استخراجه فهذا مستحيل الا في ظروف نادرة جدا جدا يكاد لا تذكر ولو صحت لكان تخييلا فاياك ثم اياك من الاعتماد او حتى في جلب امثال هولاء الدجاجلة واهل الشعوذة والسحر ومن اجل ان تنجوا بدينك ودنياك ابتعد عن مثل هولاء الناس واعتمد الطرق الشرعية المباحة بارك الله في سعيك
والان وبعد ان علمنا وعرفنا بعض الامور عن كيفية الاستدلال على الدفائن نتكلم الان عن انواع لدفائن وهذه الانواع هي عرف قد تعارف عليه الناس في هذا المجال وجائت الحقيقة واثبتت هذه الامور وقبلها جاء الشرع واثبت الدفائن بالجملة من غير تفصيل ولكن التفصيل جاء من المشاهدات الواقعية لمثل هذه الامور والتي لا ينكرها الا انسان قد اجحف كثيرا في هذا الموضوع .

تنقسم الدفائن الى انواع وهذه الانواع ليست تقسيما بحد ذاته ولكن التقسيم جاء تبعا للحضارة التي دفنت هذه الدفائن وهي اقسام

1 -
حضارة الاسكندر المكدوني ودفائنهم تسمى بالمنظور .
هذا القسم غريب وعجيب بل لربما ينكره كثير من الناس ولكن والله انه لحقيقة وليس كل ما لم يمر عليك ايها القاريء تنكره وترده بمجرد عدم معرفتك له لان الذي لا اعرفه انا وانت يعرفه غيرنا فلا تجعل المقياس انك لم تسمع او لم ترى او لم تجرب لا بل ان كنت تريد السلامة فابحث ليس عن الدفين بل عن الحق وفي اي موضوع

المنظور هو نوع من انواع الدفائن وهو على قسمين
الاول : المنظور المنسوب لحضارة الاسكندر المكدوني
الثاني : المنظور المنسوب لحضارة اليهود

اولا ما معنى المنظور في مصطلح اهل الحفر واهل البحث والتنقيب ؟
المنظور من نظر الشيء اذ عاينه ورأه
وهكذا المنظور هو ان ترى الذهب والمجهورات ولكنك لا تستطيع ان تأخذ منها شيئا والسبب انه يوجد موانع تمنعك من الاخذ منها شيئا وهذه الموانع تنقسم الى اقسام
1 -
الماء : وهذا المانع يمنعك من الوصول الى الدفين لانك لا تستطيع ان تخترق الماء لان هذا المانع وهذا الحاجز فعل بطريقة لا يعرفها اهل العلم في هذا الزمان بل ان كثيرا من رؤساء الدول الكبرى يبحثون عن الطريقة العلمية لوضع مثل هذا المانع حتى لا يتوصل لهم في دوائرهم وايضا هذا المانع والحاجز ليس ضروريا ان يكون بسبب الجن او السحر او الطلاسم لا بل ان له طريقة علمية وصلت لحضارة الاسكندر لم تكتشف لغاية الان وهذه الطريقة اما ان تكون طريقة فيزيائية او معادلة حسابية واضرب مثال لها نحن نسمع عن حضارة المسلمين في الاندلس ان احد القصور له 360 شرفه في كل يوم دخل الشمس من شباك او شرفة السؤال كيف فعل هذا الاسلوب لغاية الان لم يكشف الامر لعلماء هذا العصر وايضا في الحضارة الفرعونية فعلت اشياء لغاية الان لم تكتشف فمثلا التحنيط وغيرها او المومياء . فمن تخطى الحاجز المائي لربما يصاب بامراض جلدية اة ان هذا الماء مخلوط معه شيء بحيث لا يمكنك من تجاوزه وان تجاوزت حصل ما لا يحمد عقباه

وهذا المنظور او المغارة المنظور ترى الدفين امامك ولكنك لا تستطيع ان تتناوله بسبب الموانع
ومن الموانع

2 -
الضباب : فاذا دخلت على المغارة فانك ترى ضبابا يمنعك من الوصول والاقتراب لها فان رأيت الضباب فلا تتجراء وتدخل لانك ستؤذى بسبب هذا الضباب الذي لربما يكون سما عليك وهذا من علمات المغارة المنظورة

3 -
الدخان : وايضا من الموانع الدخان

4 -
السحر : ومن الموانع ايضا السحر وقد يخيل لك انك ترى وفي الحقيقة لا ترى ومن انواعه المطلسم او رصد المكان بجن وحبسه في الموقع

هذه بعض احوال هذه المغارة المنظورة مع العلم ان لها حلا وليس دائما يكون عن طريق الرقية الشرعية والقراءة لان الحلول اما حسابية او فيزيائية او معادلات وضعية وغيرها وسنتعرض لامكانية الحل في موضوعه في حل الارصاد وفكها باذن الله

واما القسم الثاني من اقسام الدفائن وهو

الدفين الرومي او الروماني وهما بنفس المعنى عند اهل البحث عن الدفائن وهذه الدفائن تكون في المناطق التي سكنت من قبل الرومان او عند مرورهم من هذه المناطق ولا يشترط السكنى لاثبات ان القوم قد سكنوا بل لربما مروا مرورا من تلك المنطقة ودفنوا بها لظروف الله اعلم بها


القسم الثالث

الدفائن اليهودية وتتميز دفائن اليهود في كثير منها بالقبور وخصوصا الحجرية اذ لهم طريقة فنية جدا في حفر القبور الصخرية ووضع ميتهم ومعه دفينه وهذا غير الدفائن الاخرى المنفصلة عن القبور


القسم الرابع

الدفائن العثمانية ( التركية ) وتنقسم الى قسمين
الاول الدفائن العسكرية او القيادية ويكون بكمية كبيرة وهذا الدفين يأخذ الصبغة الرسمية العسكرية اثناء الدفن وطريقة الدفن والتواقيع ورسم خرائط له وتسليمها للقيادة العسكرية بعد وضع اشارات وعلامات على الارض لعرف المنطقة المدفون بها

الثاني الدفين الفردي وهذا الدفين يكون بشكل فردي لشخص معين قد دفن ماله ووضع اشارات وعلامات خاصة له او خارطة تدله على مكان الدفين وغالبا ما يكون ليس بكبير كالدفين القيادي او العسكري


القسم الخامس

الدفائن الفرعونية وهذه التي لا اعلم عنها شيئا لان بلادنا لم يكن بها حضارة فرعونية ويا حبذا من الاخوة في مصر تزويدنا عن كل شيء يتعلق بالدفائن الفرعونية

القسم السادس

دفائن مشتركة بين حضارتين وهذا النوع يكون بوضع دفين عثماني فوق دفين رومي او يهودي وعلى هذا تكون اشارات وعلامات على اشارات وعلامات فيفهم ان هنا دفينان مركبان على بعضهما

هذا ما اعلمه عن انواع الدفائن بالنسبة للحضارت وليس انواع الدفائن بالنسبة للنوع والصنف والله اعلم

اعلم رحمني الله واياك ان الدفائن لا توضع الا باشارت وعلامات فلا تحسبن كل شيء قد رسم على الحجارة ان هذا يكون رسما مجردا فقط لحقيقة الرسم او التخطيط ، لا
لان الرسومات والعلامات لها مدلولات خاصة يعلمها الخبراء في هذا الفن ولكن لا بد من شروط يتقيد بها هذا الرسم او التخطيط لان هذه العلاما والاشارا هي دليل لك فلا تعبث به ولكن للاشارات شروط وقيود ومنها

1 -
يجب ان تكون الاشارة والعلامة على حجر ثابت غير متحرك ولا منقول من مكانه والسبب في اعتماد الحجر الثابت المرسوم عليه الاشارة انه وعند وضع الدفين في مكان ما لا بد من وضع اشارة على حجر او صخرة ثاية لا تتحرك لانه سيأخذ القياس من هذه الرسمة الى الهدف مباشرة او ان هذه الرسمة وهذه العلامة تدلك على علامة اخرى لان كثيرا من العلمات من تكون علامات متابعة بمعنى ان هذه العلامة تؤخذ من الحجر الثابت الغير متحرك الى علامة اخرى على حجر ثابت غير متحرك وهكذا حتى تصل لنقطة الدفين
هذا اول ما يجب النظر اليه وهو ان يكون الحجر ثابتا وليس بمتحرك والسبب هو اعتماد المقاييس اما للهدف او للاشارة الثانية ولا يعتمد الحجر المتحرك او المنقول او المحطم لان النقل يؤثر على عدم صحة المقياس المراد القياس منه للهدف او للاشارات الاخرى لذا انا انصح بان من يرى اشارة ان يبقى الحجر كما هو ولا ينقله ولا يحطم او يكسر الحجر ولا يكسر الاشارة لانها الدليل اما للهدف او للاشارة الاخرى لذا وجب ان تعلم انه يوجد دفائن لا تصل اليه الا بعد عدة اشارات متتالية

2 -
الشرط الثاني : ان تكون الاشارة صحيحة وغير محطمة لانها لو تحطمت لما اسفيد منها لانها دليل فاذا تغيرت اركان الدليل لا يصبح دليلا لك للدفين ولا يصلح دليلا للاشارة الاخرى


3 -
الشرط الثالث : ان لا يزاد او ينقص من الاشارة لان الزيادة والنقصان يؤدي الى خطأ في المقاس فتكون النتيجة غير صحيحة

4 -
الشرط الرابع : ان لا كون الاشارة والعلامة مختلطة بين اشاراتين فمثلا هذا الشخص يقول هذه كذا ويقول الشخص الثاني لا هذه كذا عندها اختلف اصل الاشارة فكانت النتيجة خطاء حتميا لان الاشارة الصحيحة لا يخلف عليها اثنان ابدا فان قلت حية نفر يأي الثاني والثالث ويقولا ايضا هي حية ولكن ان قيل حية قال الاخرى هو عرق شجر وقال الثالث لا طبيعة ارض او تشقق فان هذا لا يعتمد اشارة

هذه بعض الامور الي يجب مراعتها في الاخذ بالحسبان في علم الاشارة


ايها الاخوة الاحبة وبعد ان عرفنا بعض القواعد المعتمدة في علم الاشارات والعلامات اعرج بكم الان الى التمثيل وذكر الاشارات التي تدلك على الدفائن وقد اتفقنا من قبل وقسمنا الدفائن الى اقسام وهذا التقسيم بحسب الحضارات التي دفنت هذه الدفائن وابدأ بالاشارات واقول وبالله التوفيق

1 -
الاشارات والعلامات التي تدل على الدفائن الخاصة بحضارة الاسكندر المكدوني وهذه الاشارات لا يمكن باي حال من الاحوال ان تكون اشارة واحدة فقط كما في بقية الاشارات في الحضارات الاخرى بل ان كان الدفين منظوري لا بد من يكون له على الاقل اربع اشارات تدلك على هذه المغر المنظورية وهذه الاشارات هي

ان تكون حية نفر على صخرة وان تكون امرأة عارية على صخرة اخرى وان يكون تمساح نفر على صخرة اخرى وله قياس خاص اذ ليس كل من رأى تمساح نفر يدل على منظور والاشارة الرابعة نخلة نفر
هذهاربع اشارات ان وجدت في منطقة معينة فهذا دليلك لمغارة منظورة

وايضا اشارات اخرى تكون مجتمعة وليس في مكان واحد بل يوجد مسافات بينهن مثلا اسد نفر وكرسي نفر مع تمساحين نفر وسمكة نفر وقرد نفر فهذا ان وجدت هذه الاشارات مجتمعة في محيط دائرة ليست بالكبيرة فهذا ايضا فيه دللاة مغارة منظورة

ضربت مثالان على اشارات خاصة تعود لحضارة الاسكندر المكدوني وهذه الاشارات اما ان تكون ظاهرة على سطح الارض او تكون في داخل المغارة على الجدران او السقف
واعلم يا رحمك الله ان اصعب فك الاشارات هذه الاشارات الخاصة بالمنظور والسبب في الصعوبة هو فهم علم الاشارات الخاصة بهذه اللغة اذ لا بد من ان يكون على احدى جدران النغارة لغة وكتابة لفك الاشارات وازالة الموانع وعلى فالصعوبة تكمن في فهم اللغة المكتوبة على الجدران اذ انها لغة قديمة لا بد فهمها حتى تصل الى مبتغاك ولا بد من ان لا ننسى انك اذ تعاملت بعدم معرفتك وفهمك لهذه اللغة اعلم ان الموت قريب منك لانه اذا وضعت المعادلات الخاظئة في فهم هذه اللغة فلربما اسقطت سقف المغارة على من فيها وهذا سنتعرض له لاحقا باذن الله تعالى

الخلاصة على كل من وجد اي حيوان مرسوم على صخرة ثابتة غير متحركة انصحه بان لا ينقل الصخرة ولا يحركها ولا يكسر الرسمة او الاشارة وهذا ليس فقط في المغارة المنظورة بل في كل الاشارات ان كانت المحفورة او المنفورة

2 -
الاشارات والعلامات التي تدل على الدفين الرومي وهذه الاشارات والعلامات الغالب فيها انه اشارات وعلامات نفر اي بارزة عن سطح الصخر او الجدار او الحجارة ولكن احيانا جد اشارات رومانية محفورة بالصخر او محفورة بالجدار او محفورة بالحجر ومن امثال الاشارات والعلامات الي تدل على الدفين الروماني الصليب ان كان نفر او حفر او صليب بجانبه جرن يعني هذا انه يوجد قبر لكاهن وعلامته الصيلب بداخل قبر او مغارة دليلها مثلا الجرن او اشارة تاج ملكي يعني ان هذا الدفين دفين ملك او قدم بخمس اصابع يدل مثلا على انه لا بد من اشارة القدم الاخرى فان كانت قدم طفل صغير مثلا تدل على قبر ايضا ومن الاشارات الرومية الحية النفر اذ ليس كل حية تكون دليللا على الدفين لان الحية تعني اما دفين او بئر ماء او مسيل ماء وهذا بحسب القياس ولا بد من الانتباه ايضا لمثل هذه الاشارات فالحية هل هي مستقيمة او بها اعوجاج وكم طولها وهل لها عين او عينان او عمياء وايضا هل لها لسان بشعبة واحدة او شعبان وايضا هل هي منفخة او غير منتفخة وايضا هل منطقة الذيل اغلظ من المنطقة الامامية فهذا كله له اعتبار عند القوم ومن الاشارات ايضا العقرب النفر او السمكة
والمقصود ان الاشارات الرومية غالبا ما تكون منفورة عن سطح الشيء الموضوعة عليه وايضا لا بد من ملاحظة مهمة وهي ان كل علامة لها اعتبار عند اصحاب الخبرة فلا يضنن الضان انها قد رسمت عبثا لا بل يوجد من الاشارات من يجلس الخبير سنوات وهو يحلللها ولا يجد لها حلا الا بعد وضع جميع احتمالات فك الاشارة والعلامة


3 -
الاشارات اليهودية واشاراتهم احيانا تكون خبيثة كما هم خبثا فمثلا يرسمون حية ملتفة على عقرب او يرسمون قرد يقابله غزال او يرسمون حيتان منقضتان على رأس غزال او يرسمون وجها لكاهن عندهم بجانب جرن له سيال اي دليل اشارة على وجود قبر او بءر او مغارة بداخلها قبر كاهن مدفون ومعه ماله وهكذا قس على بقية الاشارات ومن اشارات اليهود كبش او جمل او بقرة وكل واحد لها عدة صور فمثلا الجمل هل هو بارك او واقف هل له ذيل ام من غير ذيل وهل له عينان ام عين وهل له اربع ارجل ام ثلاثة وهل بطنه منتفخ ان غير منتفخ وهل عليه حمل ام من غير حمل كل هذا له اعبار عند اهل الخبرة وفك الاشارة


4 -
الاشارات والعلامات التركية وهي دائما محفورة اما على الصخر او جدران المغر او واجهة الجبال وغالبها يكون على سكك الحديد او على امكان معسكراتهم واشاراتهم غالبها يكون بشكل هلال ويقابله نجمه ومن اشاراتهم الجرن وبه مسمار ذو فطرة كبيرة او صغيرة او متوسطة ومن اشاراهم السهم او الحربة او الخنجر او حرف T او + او X او P او V او فاس وايضا يوجد اشارات غير هذه مثل كلمة ادم او باشا ابراهيم او جزمة او مثلث



5 -
الاشارات والعلامات الدالة على الدفائن الفرعونية وهذا مما لا اعلمه


هذه بعض الامثلة على موضوع الاشارات والعلامات ولاي حضارة تعود

ملاحظة : كثيرا ما كون اشارات وعلامات متتابعة اي علامة تدلك على علامة حتى تصل المبتغى

والان وبعد ان عرفنا بعض الامور في معرفة الاشارات والحضارات نتكلم عن موضوع مهم للغاية الا وهو موضوع الرصد
وهذا الموضوع قد انكره انس كثير اذ قالوا لا حقيقة للرصد على الدفائن ولكن قولهم باطل بما ثبت من واقع التجربة واثبا حقيقة الرصد على الدفائن ولكن لا بد من معرفة ما هو الرصد
الرصد هو مصطلح اتفق عليه اهل الحفر والتنقيب عن الدفائن على انه جن يحرس هذا المال او جن محبوس بهذا المال لذا اريد ان اقول شيئا مهما غاب عن كثير من اهل الحفر والتنقيب الا وهو

ان كل دفين في الارض لا بد من ان يكون بواحد من هذه الاحتمالات

الاول : انه مرصود بجن وهذا الرصد على حالين

1 -
مرصود بفعل انسان قام بفعل سحر معين او قربة معينة للشيطان
وهذا المرصود والموكل بهذ الدفين جن يحرس هذا الدفين عن طريق سحر معين او قربة معينة للشيطان من اجل ان يتوكل بحراسة هذا المال واحيانا تراه على اشكال مختلفة كما هو الثابت في السنة ان الجن يتشكل واحيانا لا تراه بل اما تسمعه او تشعر به واحيانا يعطيك علامة تحذير وهذا النوع غالبا ما يكون الجن حارسا او محبوسا على الدفين اليهودي او الروماني او الدفين التابع لحضارة الاسكندر المكدوني

2 -
مرصود ليس بفعل انسان بل بسيطرة الجن على هذا الدفين من غير حبس ولا حراسة موكلة لهم من قبل اناس وهذا النوع يكون بان يرى الجن ان هذا المال ليس له صاحب ولا عليه حرس فيضع يده عليه ويبدأ بالدفاع عنه فان كان حفرا قالوا رصد

الثاني : غير مرصود وهذا غالبا ما يكون بدفائن الدولة العثمانية اذ اان افراد الدولة كانوا مسلمين ولم يؤثر عن اي دفين اخرج انهم واجوا رصدا الا بحالة واحدة وهي ان كان مالهم قد دفن مع مال الرومام او اليهود او بالقرب منهم فعند الحفر عليه والاقراب منه يأيك الجن المحبوس على المال الرومي او اليهودي

الثالث : ان يكون الدفين ليس مرصودا ولكنه مطلسم بفعل سحر معين على دفين معين من غير توكيل جن يحرس هذا المال


الرابع : ان يكون مطلسما بطلاسم سحرية فلكية لا تظهر ولا تفتح هذه المغارة الا في وقت معين بحسب نوع السحر الذي فعل من اجلها لذا حذرنا رسول الله وقال من اقبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد

الخامس : ان تكون قد منعت بموانع ليس لها علاقة بالسحر او الجن بل وضعت موانع كمعادلا رياضية او فيزيائية على مواد معينة تفعل اشياء معينة عند حصول اشاء معينة وهذا لا يكون الا بالمغارة المنظورة

ولا يكون اي دفين الا بهذه الاحتمالات الا في الدفائن الفرعونية الي لا اعلم عنها شيئا بكيف تحرس او ماهية حفظها

ملاحظة كل نوع من هذه الانواع لها طريقة في التعامل معها يعلمها اصحاب الخبرة في هذا المجال

والان وبعد ان عرفنا ما هو مصطلح الرصد وما هي حقيقة الرصد نتكلم الان عن احتمالية فك الرصد وامكانية صرفه باذن الله ولكن وقبل الكلام عن هذا الموضوع اقول لكم لم اقف اي موقف مثل هذه المواقف ولم اجرب اي طريقة اكتبها لكم الان مع العلم انه قد عرض علي مثل هذه الامور وقد رفضت قاطعا ان اقف وجها لوجه امام الرصد والسبب انه وجب على كل انسان ان يفرق بين امرين في التعامل مع الجن
الاول : نحن نتعامل مع جن محبوس في جسد لا يستطيع الحراك او الاذية كما يتصور وان حصلت فهي بسيطة

الثاني : ان الجن الحارس للمال هو جن طليق وليس بمربوط في جسد وعنده امكانية الحركة والتجوال من غير ان تراه وان رأيته يكون متشكلا ولربما يقترب منك من حيث لا تشعر ولربما يضربك ولا تستطيع ان تفعل شيء لذا وجب الحذر والتمييز بين هاتين النقطتين

طرق فك الرصد وصرفه عن المال باذن الله
اعلم رحمك الله ان طرق صرف الرصد طريقان

الاول : الطريق الشرعي الذي لا يخالف شرع الله تعالى

الثاني : الطرق غير الشرعية في فك الارصاد وصرف الجن عن المال

اما الطريق الاول فيكون بعدة طرق وكلها الاصل فيها الاعتماد على كلام الله في اتباع هذه الطريقة ومن الطرق بل ولربما تكون اقواها وافضلها

1 -
تحضير دلو ماء كبير سعة 20 او 40 لتر

2 -
وضع كأس شبة مطحونة مع الماء + كاس ملح كبير مع الماء + وضع زجاجة ماء الزهر مع الماء+ وضع زجاجة ماء الورد مع الماء + وضع زجاجة زعفران احمر سائل مع الماء+ وضع سدر مطحون مع الماء+ وضع تولة مسك اسود سائل مع الماء+ زجاجة صغيرة من زيت النعناع مع الماء وتخلط وتحرك جميعها مع الماء ثم قراءة سورة البقرة كاملة وقراءة الرقية الشرعية وهذا قبل الذهاب لمكان الحفر

3 -
عند الذهاب لموقف المبتغى وقبل فعل اي شيء يرفع الاذان في المكان

4 -
يربع المكان اي يخطط مربع على نقطة الهدف فان كانت نقطة الهدف متر في متر يربع المكان ويخطط بالابتعاد عن نقطة الهدف بمعنى ان كان نقطة الصفر متر في متر انت خطط المربع مترين في مترين ثم يرش الماء المقروء عليه على مكان الخط وبعد تربيع المكان يرش المتران من الداخل

5 -
يقوم الشيخ او احد افراد الحفر بتحصين المجموعة او كل واحد يحصن نفسه بقراءة الايات الخاصة بالتحصين وان امكن دهن الجسد بزيت الزيتون يكون افضل

6 -
عند بداية الحفر يبدأ واحد من الموجودين بقراءة سورة البقرة والاخرين يحفرون وواحد يقوم بالرش الخفيف اثناء الحفر

وباذن الله يصرف العمار الموجودين عن هذا المكان ولا تنسوا حصتي معكم

هذه طريقة

واما الطريقة الثانية

في صرف جن المال او الرصد هو استعمال الملح الخشن ويكون بخط خطا على مكان الدفين ثم يرش الملح على مكان الخط مع قراءة القران ثم رش الملح على مكان الدفين والافضل ان يقرأ سورة البقرة على الملح

ويوجد فوائد جليلة لخط الخطوط على اماكن الدفين او تربيعها

الاول عدم دخول الجن لداخل الخط

الثاني عدم خروج الدفين من داخل الخط

الدليل على هذا الكلام ان نبينا عليه السلام في ليلة الجن خط خطا لابن مسعود فقال له تبرح هذا المكان ومن الاحاديث

ما ورد عند البيهقي في الدلائل
عن عبد الله بن مسعود قال انطلقت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن حتى اتى الحجون فخط لي خطا ثم تقدم اليهم فازدحموا عليه فقال سيد لهم يقال له وردان انا ارحلهم عنك فقال اني لن يجيرني من الله احد


عن عبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي انه قال لابن مسعود حدثت انك كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن قال اجل قال فكيف كان فذكر الحديث كله وذكر ن النبي صلى الله عليه وسلم خط عليه خطا وقال لا تبرح منها فذكر مثل العجاجة السوداء غشيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذعر ثلاث مرات حتى اذا كان قريبا من الصبح تاني النبي صلى الله عليه وسلم..........


هذا الخط ان خط على مكان الدفين فباذن الله لن يستطيع الجن الدخول لك على داخل هذا المكان المخطط وايضا لا يستطيع الخروج منه الا في حالة واحدة وهي ان ينزل الى الاسفل وهذا مما لا تستطيع ان تفعل معه شيء


الطريقة الثالثة

يوضع على مكان الدفين اربع حجارة على كل زاوية حجر قد غطست بالماء المرقي ثم يخط خطوطا بين الحجارة ثم يبدأ بالحفر

ةاما الطريق الثاني في صرف جن المال والحرس على الدفائن هي طرق غير شرعية ومعتمد هذه الطرق على الشعوذة والسحر والجن فلا يجوز استعمال اي شيء دخل فيه الجن او السحر او الشعوذة ومن هذه الطرق

1 - الاستعانة بالساحر الذي يتعامل مع الجن فمعلوم ان هذا الساحر لا بد من ان يقرب بقربة للشيطان من اجل مساعدته في اخراج الدفين ولن يسستطيع ابدا لان الجن لا يمكن ان يساعدك في مثل هذه الامور الا اذا اوقعك بالكفر والشرك وحباله فلذا اياك ثم اياك ان تذهب لساحر من اجل فك الرصد والا لو كان صادقا كان قد اوهمك وتلاعب بك ثم اخذ الدفين منك والادهى والامر من هذا ان كان الدفين غير محروس قام هو برصد هذا المكان حتى لا يقترب منه احدا من اجل ان يكون له ولن يكون فلا تكن سببا في فعل الكفر والشرك فانت من ذهب للساحر وطلب منه هذا الفعل فالوسائل تأخذ حكم المقاصد فانتبه لهذا بل وحذر الناس من هذا الخبيث الكافر وهو الساحر واعوانه


2 - فعل بعض الامور المحرمة كمن يطلب فعل الزنا على موقع قد رصد ولا يفك هذا الا بالزنا او فعل قوم لوط عليه السلام او اراقاة دم فهذا فعل محرم لا يجوز ابدا ومن فعله كفر او اثم وايضا لاكن سببا في ان يفعل الشرك او الكفر او المحرم ومن كان سببا في فعل مثل هذا هو شريك مع الفاعل الذي يفعل وان لم يفعل بدليل ما قاله الله رب العزة والجبورت

"واذا رأيت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين"
الانعام


وقال عز من قال

"وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذن مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا "

اعلم رحمك الله اذا ذهبت لرجل من اجل ان يصرف او يفك الرصد وقال نحضر اثنان من اجل يقوما بفعل قوم لوط او نحضر فتاة وشاب من اجل فعل الزنا ووافقت على هذا فاعلم انك انت الفاعل وانت السبب فلا ترضى بمثل هولاء القوم الخبثا اصحاب الشيطان بل وقم بضربهم على عجائزهم وحذر الناس من شرهم


3 - ومن الطرق الغير شرعية ايضا سكب الدماء على مكان الدفين وايضا بهذا يتقرب للشيطان بهذا الدم فلا ترضى بهذا المجرم ان يكون سائقا لك الى النار


4 - ذبح حيون اسود اللون او اي حيوان على مكان الدفين فهذا هو الشرك الاكبر المخرج من الملة فلا تذهب لمن يفعل مثل هذا اذ هو في الاصل ذبح لابليس ومع هذا لن تحصل على المبتغى فاحذر


5 - ومن الطرق الغير شرعية طريقة سحب الدفين وهذا كذب محض ودجل وافتراء اذ كل ما يحصل مثل هذا فهو من باب السحر والتخييل على ان ما تراه هو ذهب والا لو قمت بقراءة اية الكرسي فقط ورششت الماء على ما يظن انه دفين لبان لك انه حجارة خيلت لك انها ذهب وان هذا لا يحصل الا بالخور واصحاب البخور فهذا هو الدجل والكفر بعينه


6 - لاوة بعض الطلاسم الي تفهم معناها فان جائك شخص وقال لك اقرأ هذه الكلمات على موقع الدفن فلا رضى لان هذه الكلمات هي عبارة عن استغاثة بالشيطان ليذهب عنك الرصد فهذه الاستغاثة فيها من الكفر ما فيها وان لم تعلمه فاحذر بارك الله فيك


7 - حرق بعض الاوراق على مكان الدفين فكثيرا من الناس من يطلب ان تحرق هذه الورقة على مكان الدفن اذ ان حقيقة هذه الورقة ايضا هي قربة لابليس لصرف الجان عن موقع الدفن فلا فعل مثل ان طلب منك


8 - تبخير المكان بنوع من انواع البخور وحقيقة هذا الامر في الاصل ان هذا البخور هو من الانواع الي يجبها الرصد فيطلب الشيطان من هذا الرجل ان يشعل بخورا معينا ويكون باسعار عالية ومرتفعة من اجل فك الرصد وحقيقة الامر هو قربة باشعال النار للشيطان بطلب من اعوانه فلا تفعل مثل هذا

9 - رش بعض المساحيق على مكان الدفن اذ ان حقيقة هذه المساحيق هي عبارة مواد مطحونة تليت عليها طلاسم لفك الرصد واخراجه بهذه الطريقة وحقيقتها انك قمت برش السحر على السحر والدال على الشر كفاعله فلا تفعل


هذه بعض الطرق الغير شرعية في فك الرصد فاحذر منها واعلم الناس لها


ولا انسى ما دمنا في هذا الموضوع ان انبه على علامات بعض هولاء الرجال المجرمين
والعلامات هي

1 - ان يطلب منك بخورا معينا

2 - ان يسألك عن رجل يكشف

3 - ان قال انا اسحب الذهب

4 - اذا بدأ بتلاوة كلام غير مفهوم

5 - اذا احرق شيئا على مكان الدفين

6 - اذا رش مساحيق غير معروفة

7 - ان كان ييحمل تمائم وحجب وحروز

8 - اذا طلب منكم ان يختلي بنفسه ولوحده

9 - اذا قال ان هذا المكان به دفين

10 - اذا فتح كفه وبدأ يتمتم او اذا احضر قران وبدأ يتمتم بكلام ليس بمسموع ولا مفهوم


هذه بعض علامات الدجالين فاحذروهم


هذه بعض الطرق الشرعية وغير الشرعية في صرف الجن والرصد عن مكان الدفين والله اعلم

تكلم في هذا المبحث باذن الله عن حفر القبور وكيف يستدل على القبور وما مدى شرعية حفر القبور وكيف نتعرف على القبور الاسلامية والقبور الغير اسلامية وما هي الاجهزة المستعملة في الاستدلال على القبور


ومع الاختصار الشديد اعلم ايها المنقب عن الدفائن انه لا يجوز لك ان تعبث بقبر صاحبه مسلم ولا يجوز لك ان تعتدي على قبر مسلم قال لا اله الا الله محمد رسول الله لان المسلم له حرمة في حياته وبعد مماته فان عرفت ان هذا القبر قبر مسلم فاكرمه ولا تهنه واحترمه ولا تحقره وابتعد عنه لانك لن تجني الا الاثم والعدوان على نفسك فاحذر من هذا لان قبور المسلمين لها حرمة ولها احترام فابتعد عن حفرها واقترب منها وادعو لصاحبها بالمغفرة والرضوان لان من ميزات اهل الاسلام انهم لا يدفنون المال مع صاحب القبر الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد

ولكي تعرف القبر المسلم من غيره يوجد علامات تميز بين قبر المسلم من قبر غيره

1 - ان يعرف ان هذا المكان فيها قبور مسلمين وقد شاع عند الناس هذا فان علمت فاقرب من هذه المقبرةى وادعوا لاهلها وسلم عليهم ولا تؤذهم

2 - ما يميز قبر المسلم عن غيره اتجاه القبر وناصبتاه فقبر المسلم يتجه شرق غرب وناصيتاه ايضا باتجاه الشرق والغرب لان المسلم اذ قبر ودفن على شقه الايمن يتجه وجهه الى القبلة وهذه اول علامة واما الثانية ان تجد عند كثير من اهل البدع من اهل الميت ان يكتب على قبره ايات من القران فالغير مسلم لا يكتب على قبره ايات من القران

واما قبور الغير مسلمين فوقع الخلاف بين العلماء على حرمتها وعدم حرمتها والصحيح ان قبورهم غير محرمة لانهم غير محترمين فيجوز نبش قبورهم وحفرها واستخراج ما فيها من مال باشكاله المختلفة ويستدل عليها بعلامات منها الجرن المربع فهذا يعني انه يوجد قبر لكاهن او راهب او ملك ومن الاشارات القدم ذات الخمس اصابع صغيرة فهذا من علاما القبور وكذلك الاتجاه فقبور القوم لها اتجاهان الاول شمال جنوب والنصابتان كذلك الاامر شمال جنوب واما الثاني في الاتجاه شمال غربي وجنوب شرقي بمعنى انه مائل بين الشرق والجنوب والشمال والغرب
فان وجدت مثل هذه الاتجاهات فعليك بها ولا ترحمها واخرج ما فيها ولا تجعل ما فيها للشيطان وانفق منه على اخوانك المسلمين بعد بيعه لانه يخرج من القبور اشيائ ساوي الملايين بالعملة الحديثة واياك ثم اياك ان تكسر شيئا تجده في قبورهم واحذر ان فح الله عليك قبرا ووجدت فيه شيئا فلا تلمسه مباشرة لانه سينكسر بل اتركه حتى يمسه الهواء ويعود لحاله القديم من الشدة



اعلم اخي في الله ان كثيرا من الناس من قد وقع في ارتكاب المحرمات بعدما اسخرج دفائن الارض فيا ايها المسلم اق الله وراع الحرمات واجعل لها مكانا في قلبك واخرج الدنيا من قلبك واجعلها في يدك وكن وقافا عند حدود الله وما بحث الباحثون من اهل الصلاح عن الدفائن الا من اجل طاعة الله في هذا المال فلا يطبع على قلبك ان حصل المقصود ان تعصي الله وليكن في مقدمة ما تخرجه مما رزقك الله من المال ان تعطي حق الله في هذا المال وهو الذي فرضه الله نبينا عليه السلام وهو اخراج الخمس واني انبه اهل الحفر ومن عاونهم على عدة مسائل مهمة فلا جعل هذا المال الذي قد ساقه الله لك بالحلال فلا تجعل منه حراما عليك وابحث عن قول الشرع في هذه المسائل :

اولاها : ان كان الدفين الذي قد اخرج ذهبا او فضة فاحمد الله على ما من عليك من فضل فلا تعص من اعطاك هذا المال وتفضل به عليك فليكن اول تفعله ان شكر الله وتخر ساجدا على هذه النعم الي قال عنها الله انها فنة فاحذرها " انما اموالكم واولدكم فتنة " ولكن اذا ذهبت من اجل بيعه فهناك مسائل لا بد لك من معرفتها وهي ان نبينا عليه السلام نهى عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة الا يدا بيد سواء بسواء هاء بهاء مثلا بمثل ولذلك الاصناف السى الي ذكرها رسول الله منها :
1 - ما لا يجوز فيه التفاضل والنسيئة وهو الذهب بالذهب فلا بد ان يكونا مثلا بمثل اي بنفس الوزن سواء بسواء وتسليما هاء بهاء تعطي باليمين وتأخذ باليسار في نفس المجلس فان قال لك ارجع بعد قليل فلا ترضى لانك ان رضيت وقعت في الحرمة فانتبه لهذا الذي هو ليس خاصا في فقط في بيع الدفائن بل عام في كل انواع الذهب والفضة وايضا ينطبق على ما لا يجوز في ربا الفضل والنسئية كذلك الفضة فلا بد من التساوي والتقابض في نفس المجلس ولا يؤخر فان تأخر وقع المحظور فانتبه

2 - ما يجوز فيه الفاضل ولا يجوز به النساء الذهب بالفضة والفضة بالذهب فهذا مما يجوز ان تتفاضل في السعر والقيمة ولكن لا بد من التسليم في نفس المجلس وفي نفس المكان


3 الاصناف الاخرى البر والشعير والملح والتمر لها فصيل ليس هذا مكانها

4 - المقصود من مسئلتنا وفي عرض هذه المقدمة انك اذا استخرجت الذهب والفضة فعند البيع والتسليم لابد ان يكون التقابض في نفس اللمجلس ولا يجوز اعطاء الذهب او الفضة المستخرجة ويؤجل الثمن بل لا بد من الاستلام والسليم في نفس المجلس فاحفظه يا رعاك الله

ثانيهما : ان كان هذا الذي تم اسخراجه تماثيل بشى انواعها فهذا ايضا له احكام لا بد من مراعتها فالتماثيل قسمان

1 - تماثيل من ذهب او فضة وبكافة الاشكال والصور فاما ان تكون تماثيل على صورة ادمي او حيوان او طائر

2 - تماثيل من غير الذهب والفضة وبكافة الاشكال والصور

فكل تمثال حرم صنعه حرم بيعه فلا يجوز صنع التماثيل ولا يجوز بيعها او اقنائها او دل الناس عليها لان الوسيلة تأخذ حكم المقصد ويستثنى من هذا مقطوع الراس فان استخرجت تمثال واردت بيعه فعليك بقطع راسه حى يكون لك المال مباحا غير محرم

او تماثيل الذهب والفضة اذا بيعت على انها ذهب وفضة ولكن بشرط واحد وهو ان تصهر امامك ويزال التمثال وتزال الصورة بالكلية

والادلة

قوله عليه السلام " ....... اذا حرم اكل شيء حرم ثمنه " الشاهد ان كان الشيء المراد ان نتناوله من اجل الاكل كان حراما فهذا يكون بيعه ايضا حرام اذ كيف تبيع شيئا محرما لا يينتفع به الناس فكذا الامر بالتمثال حرم صنعه وحرم اقتنائه وتعليقه فانتفت المنفعة فاصبح محرما

قوله عليه السلام
من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح "

الشاهد ان صناعة المحرم لا يجوز بيعه او الاجار به

والادلة غزيرة متوافرة وايضا يوجد فاوى من كبار العلماء على هذا الامر

http://www.islam-qa.com/ar/ref/7222

http://www.islam-qa.com/ar/ref/98632


لذلك تمهل قبل البيع والشراء فعليك بمعرفة الحكم الشرعي قبل بيع او شراء ما قد يستخرج من الارض

مع اشد الاختصار ولعل المقصود قد وصل فانتبه
في هذا المبحث البسيط اكلم عن المخاطر التي قد تواجهك قبل الحفر واثناءه وبعده فكثيرا ممن يتفقون على نقطة الصفر في تحديد الموعد تحدث هناك اشكالات منها الاخلاف بالموعد بسبب تغير النوايا او اخر لذا انصح كل من دخل هذا الباب ان لا يخلف الموعد لان في اخلاف الموعد تهديد من نبينا عليه السلام بان هذه صفة من ضفات المنافقين لذا ان تم تحديد موعد للحفر فلا تخلفه حتى لا يساء بك الظن الا تخشى ان يقال عنك لقد اخلف الموعد من اجل ان يخون بنا ويذهب وحده للمكان الا تخشى ان يقال عنك يريد بنا الخديعة فهذا مما قد يقال

وايضا من المشاكل التي قد تحدث قبل بدء الحفر عدم الاتفاق على شيء ويكون الامر مبهما ولا يعلم كل واحد من الفريق ماذا له وماذا عليه فاذا ما تم الذهاب الى الموقع تبدأ المشاكل وذلك بسبب عدم الاتفاق فمثلا يتكلم كل واحد بما يناسبه فتحدث الاشكالات ولكن من اراد السلامة وقبل الخروج لفحص المكان يجلس الاطراف المعنيون في هذا الموقع وكل واحد يتكلم بما عنده فمثلا يقول شخص انا لا استطيع الحفر ويقول الاخر انا مستعد ويقول الاخر انا احضر عدة الحفر وهي كذا وكذا وكذا ويقول الاخر انا اراقب لكم ثم يتفقون على توزيع الحصص ان قدر الله ان تخرج لانها ان خرجت ولم يكن اتفاق مسبق حصلت المذابح والخيانة ولربما القتل فانتبه لهذا وقبل الذهاب للموقع واياك ثم اياك ان تخبر احدا غريبا عن موقعك وتتركه لانك لا ضمن من ان يعود له من وراءك وانت لا تدري الا اذا كان الموقع امام ناظريك

وايضا اياك ثم اياك ان تدخل ىاحدا على المجموعة المتفق عليها لان هذا يكون له حظا في سهم سيء في نفوس الاخرين فمثلا انتم خمسة وقد اتفقتم على امر معين فلا يقوم احدا منكم بان يدخل واحدا سادسا على المجموعة ويكون له نصيب معكم لان هذا لربما يؤثر في نفوس الاخرين ولكن ان قال الجميع لا بأس فهو لا بأس

هذه بعض الملاحظات قبل الذهاب للموقع

واما الملاحظات التي تكون اثناء الحفر منها الاتكالية على شخص معين في الحفر فهذا ليس من العدل بان يتحمل شخصا معينا مسؤلية الحفر لذا لا بد من العاون في هذا الامر والحمل اذا وزع خف حمله وكذا الحفر اذا توزع على المجموعة فانه يخف

وايضا من المشاكل التي تحدث اثناء الحفر عدم الالتزام بما اتفق عليه فهذا يحدث شرخا بين المجموعة فانتبه لهذا

ومن المشاكل التي تحدث بعد الحفر هو الكلام عن المجموعة باننا ذهبنا وقمنا بالحفر فهذا من الاخطاء لانه لربما تحدث تهريب معلومات تصل للجها الامنية فيبدأون بملالاحقة الفريق وهذا خصوصا في البلاد التي تمنع هذا

وايضا من المشاكل ان الشيء المتفق عليه في القسمة يقوم شخص بعدم الرضى مما يسبب بتدخل الجهات الامنية لفك المشاكل ويذهب الدفين للدولة ولا يستفيد منه احدا من الاشخاص الذين قاموا باخراجه لذا لا تفكر مجرد تفكير ان لا رضى مما تم الاتفاق عليه

ومن المشاكل ايضا الخيانة وما ادراك ما الخيانة فانها حسرة وندامة فلا تكونن من الخائنين لانها صفة ذميمة قد ذمها الله تعالى في كتابه الكريم وذمها رسول الله عليه السلام بل كل من يقول لا اله الا الله قد احتقر الشخص الذميم والشخص الخائن فالخيانة لها صور كثيرة كل واحد من اهل هذا المجال يسعلمون كيف تحدث الخيانة والسرقة بعد استخراج الدفين فاياك ان تكون منهم ولو على ذهاب حصتك من الدفين

وايضا يوجد بعض الاشكالات والمخاطر في هذا الطريق الذي هو محفوفو بالمخاطر والمغامرة منها لربما تحث حالات قتل بسبب الدفين وقد حدث القتل وكثيرا لان المثل يقول الفلوس تغير النفوس
ومن المخاطر ان الجهات الامنية لا تتركك بحالك فانها لربما لاحقك فكن على حذر من تسليم نفسك او ان يقبض عليك
ومن المخاطر الخيانة والسرقة وعدم الامانة في الصريف او الغش في تصريف ما قد يخرج

لذا انتبه من الامور التي قد تأتي بسوء الظن فابتعد عنها رحمك الله لان النوايا اذا تغيرت لربما تحرم الرزق بسبب هذه النية فلا تكون من اصحاب الخيانة لا في النفس ولا في البدن ولا في المال
في هذا المبحث سوف اتكلم عن امر مهم وهو اهم شيء في هذا الموضوع بل ولا بد من كل واحد ان ينتظر لما ساتكلم به بعين النظر والانصاف والتدبر الا وهو عمليات النصب والاحتيال كيف تتم وكيف تنجح وكيف يفكر المحتال والنصاب
ولكن بشرط ان لا تقولوا علي نصاب لان هذه الطرق تكلمت بها ولكن اخشى من ان يسفيد النصابين من هذه الطرق ولكن لازاما علينا ان نفضح دجلهم وزيفهم حتى نتقي شرهم
لذا اقول لا تمشي ولا تسير ولا تتدخل في اي عملية تصريف للذهب الا بعد ان رى بعينك وتمسك بيدك بل وان هذا لا يكفي لانك لست خبيرا بالمعدن حتى تحكم عليه انه اصلي وغير مغشوش لذا انصح ان لا تقترب من هذا الباب لان به مفاسد كثيرة وحتى لا تشرك بعملية النصب اعتذر عن هذا الموضوع الا من شخص ثقة تعلم انه قد اخرج بيده والا فلا تقترب من هذا لان كل عمليات صريف الذهب الا وينتابها نزر من ادجل والكذب فلا تضع نفسك بهذا الموضوع الذي قد يساء لشخصك او يساء لك شخصيا
ومن طرق الدجل والنصب وهذا عند السحر ومتعاملي الجن الذي يفكون الارصاد فبعدما يطلع على الموقع ويحضر للكشف من اجل ازالة الرصد يقول يوجد رصد قوي ولا ينفك الا بالبخور الفلاني وهذا لا يوجد الا في المغرب او الهند او الامارات وسعره كذا ولكن احذر كل الحذر ان تعطيه فلسا واحد لانه سيأخذ الفلس ويهرب ثم لا يعود وان عاد عاد ببخور من السعر الرخيص فبعد الحفر يقول تغير النوايا ويوجد واحد يفكر بالخيانة ولا استطيع ان استمر معكم فاحذر اساليب الدجل والكذب والاستخفاف بعقول الناس فلا تسمح لمن كان من البشر ان يستخف بعقلك ويعاملك على انك اداة فقط لا تفهم ولا تفكر واياك ان تتعامل مع هولاء الاشخاص الذين يتعاملون معك كانك دابة مسيرة فاحذر منهم بارك الله فيك
ومن طرق النصب والاحتيال وهذا فيمن يملك الاجهزة يشترط على من اراد ان يفحص له موقعا فيقول اخذ منك عشرون دينار على الفحص ان لم يخرج شيء اخذها قبل الذهاب للفحص فاذا ما وجدنا دفينا ايضا يكون لي حصة معكم فايضا هذه طريقة فنية في النصب والاحتيال فاحذر ولا تعطي ولو فلسا واحدا
ومن طرق النص والاحتيال بيع المكان بما حمل والبيع يكون على الاشارة فقط فمثلا تريه اشارة حية نفر وتقول له ابيعها بمئة الف دولار واخرج من هذا المكان ولا علاقة لي باي شيء فبضهم يوافق فعند الحفر لا يجد شيئا
ومن طرق النصب والاحتيال عند البيع فيشترط من وجد الدفين ان يحضر المشري النقود فعند احضارها يخرج عليهم بسلاح يفك ما معهم من المال عنوة عنهم
ومن طرق النصب والاحتيال صنع خرائط جلدية ووضع اشاراتها على ارض الواقع فباع الخريطة مع الموقع
ومن طرق النصب والاحتيال وهذا خاص في المغارة المنظورة ان تصنع مغارة تشبه المنظورة بحركاتها فعند عرضها على المشري يقوم بدفع اربعة ملايين من اجل المشاهدة فقط وتكون في الاصل نصب واحتيال
ويوجد طرق كثيرة للنصب والاحتيال احبب ان اذكركم ان تدفعوا ولو فلسا واحدا مهما كان الثمن واعلم انه يوجد طرق كثيرة غير هذه الي ذكرت ولكن لا بد من ذكر هذا الامر المهم فاحذره انه النصب والاحيال
والله اعلم


بسم الله الرحمن الرحيم فالحمد لله العلي الارفق وجامع الاشياء والمفرق ذي النعم الواسعة الغزيرة والحكم الباهرة الكثيرة ثم الصلاة مع سلام دائم على الرسول القرشي الخاتم واله وصحبه الابرار الحائزي مراتب الفخار اعلم هديت ان افضل النعم علم يزيل عنك الشك والدرن ويكشف الحق لذي القلوب ويوصل العبد الى المطلوب



رسالة الى منقب ومحفر وباحث عن الاثار
اعلم اخي في الله ويا اخي الحبيب لولا محبتي لك لما كتبت لك هذه الرسالة والتي اقول لك فيها اتق الله في نفسك واتق الله في زوجك واتق الله في اولادك واتق الله في مالك واتق الله في وقتك


اتق الله في نفسك لان عليك حقوق لا بد من ادائها الى اهلها فلا تتعب بدنك في كثرة البحث والتنقيب لان الرزق لي ولك مسوق ولا يحصل الا بالاذن من الله وانا معك لا بد من السير في اسباب الرزق


واتق الله في زوجك لان لها عليك حق وكذا الاولاد فان اكثرت في تجوالك وبحثك وراء الدفائن اضعت امانات مترتبة عليك ومترتبة في ذمتك واخصر قدر الامكان على ما تراه مناسبا في هذه الدواوين التي ضاعت الاسر بسبب الزوج الباحث الذي لا يلقي بالا لاهله ولا لحقوقهم فانتبه لهذا يا رعاك الله واق في مالك فلا تصرف من المال على ما ظن واظن انه لا يدر وخصوصا على الحفريات ومشاوير البحث فكم من انسان كان سببا في فقر اهله بسبب كثرة البحث ولكن سددوا وقاربوا واعلم ان الحقوق كثيرة فلا يكن هم البحث قد اخذ جل الوقت عندك مما سبب ضياع الحقوق وليكن لك اكثر من هم صادق على نفع الاهل والمسلمين في هذا المجال


اعلم رحمك الله ان هذا الباب يكثر فيه الدجل والكذب فلا بد من ان نكون صادقين مع انفسنا ومع غيرنا فكثير من اهل هذا الفن يمتازون بالكذب والدجل والسرقة فلا تكن منهم يا عبد الله واياك والخيانة والنصب والاحتيال فانها صفات ذميمة


فنصيحتي ان لاتجعل جل همك ووقتك في هذا الامر بل واتركه على اوقات الفراغ واعلم ان ما مسكت به يداك ثم ذهب ليس لك وهذا حتى تعلم ان هذا رزق ولكنه ليس لك واياك ان تجعل المال المباح مالا محرما عليك بالخيانة او السرقة


الكل منا يعلم ان هذا طريق محفوف بالمخاطر من عدة جهات
1 - الجهات الامنية


2 - الجن والارصاد


3 - الخيانة والسرقة والغدر


4 - النصب والاحتيال


فنصيحتي ان لا تمشي في هذا الدرب الا مع من تثق بهم وبدينهم وبصدقهم وامانتهم لذا كان لازاما علي ان ابين قليلا من الامور وهي الي اريد ان انهي بها هذا البحث والله الموفق والرازق والمعين انه على ذلك لقدير

و صلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبه وسلم تسليما كثيرا
كتبه و صنفه شيخنا الفاضل العلامه الشيخ الخزيمه

منقول من منتدى قدماء