12‏/12‏/2011

معلومات مهمه عن الذهب وعيارته

الذهب والمعادن الثمينه
تتكون المعادن الثمينة من ثلاثة معادن فقط هي :
1- الذهب . 

2- الفضة . 

3- البلاتين .

وهذه المعادن جميعها تستخرج من باطن الأرض وليس للإنسان أي تدخل في تكوينها .

وقد سميت هذه المعادن الثلاثة بالثمينة، نظرا لأنها تتمتع ببعض الخصائص الهامة التي تميزها عن بعض المعادن الأخرى. مثل القبول العام التي تحظى به هذه المعادن لدي الناس دون المعادن الأخرى جعلها تحتل مرتبة متقدمة في تصنيف المعادن مما أدى إلى زيادة الطلب عليها دون غيرها من المعادن .



الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au و عدده الذري 79 في الجدول الدوري. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما إنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور و في قيعان الأنهار ، أو على شكل عروق في باطن الأرض ، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس و الرصاص ، و اكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م و كان وزنه 2.280 أونصة ، ويمتاز الذهب بقلة التأكل و النعومة كما إنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة .

و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما انهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون .

و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) و بنك التسويات الدولي (BIS) كما ان للذهب استعملات اخرى فهو يستعمل في طب الأسنان و الإلكترونيات .


من استخدامات الذهب
إن الخصائص الفريدة للذهب المتمثلة في ليونته وقابليته للسحب والتشكيل، ومقاومته للتآكل، جعلته مناسباً للكثير من الأغراض فهو يخلط مع فلزات أخرى كالنحاس أو الفضة أو النيكل للحصول على سبائك أكثر متانة، ومع البلاتين يدخل في صنع الأياف الصناعية نظراً لكونها مقاومة جداً لفصل المواد الكيميائية، إن الذهب هو المعدن المفضل في العديد من المجالات مثل:
في مجوهرات الزينة:
كثر استخدام الذهب في مجوهرات الزينة فيما يعرف بالذهب الأصفر , ويتم ذلك عن طريق خلط الذهب مع النحاس والفضة والخارصين بنسب متفاوتة ينتج عنه عيارات الذهب المتعددة ، ويتم قياس درجة نقاوة الذهب بالأجزاء ( جزء من الألف ) أو بالعيار حسب المقياس الأمريكي ، فمثلاً درجة النقاوة 1000 تقابل العيار 24 ، ودرجة النقاوة 875 تقابل العيار 21 ، بينما 750 تقابل العيار 18 ، وعموما فإن اللون يميل إلى الشحوب كلما تم إنقاص رقم العيار أي نقصت كمية الذهب في السبيكة. أما الذهب الأبيض فهو ذهب ممزوج بالقصدير أو البلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض ويستخدم الذهب الأبيض عادة لأطقم المجوهرات.
في الطب:
يستخدم في طب الأسنان نظراً لليونته ومقاومته للتآكل في الفم. 
كما يستخدم محلول الذهب في علاج الروماتيزم والتهابات العظام
يستخدم الذهب المشع ( 198 ) في علاج بعض أنواع أمراض السرطان


كيف نشأت العيارت


من المعلوم لدينا أن الذهب الخالص لا يشكل فاذا اردنا ان نقوم بتشكيل الذهب الخالص على شكل مشغول (غويشة او طقم مثلا ) دون ان نضيف الية اى اضافات اخرى فهذا امر بالغ الصعوبة , والسبب فى ذلك أن معدن الذهب معدن طرى عرضة لتشوهة من قبل اى ضغط يقع علية ولذا تضاف إلية معادن اخرى من أجل زيادة قساوتة واكسابة صلابة تمكننا من تشكيلة الى مشغولات دقيقة ورقيقة دون الخوف عليها من التشوهة اذا ما تعرضت لاى ضغط ما ,والجدير بالذكر هنا ان الاضافات من المعادن الاخرى والتى تضاف لذهب بغرض زيادة قساوتة لها تاثير بالغ على لون الذهب ودرجة انصهارة , ومع اضافة المعادن الاخرى لذهب بغرض اكسابة قساوة نحتاجها عند تشكيل الذهب نشأت العيارات المختلفة لذهب حيث اننا اذا قمنا باضافة معادن اخرى لذهب سيكون ذلك على حساب نسبة الذهب الموجودة فى السبيكة وبالتالى ستختلف نسبة الذهب باختلاف نسبة المعادن المضافة وهو ما يطلق علية عيارات الذهب , اذاً كلمة عيار تعنى نسبة الذهب فى المشغول

عيارت الذهب

تتعدد عيارات الذهب وذلك حسب نسبة المعادن المضافة الى الذهب كما اوضحنا سابقاً فاقصى عيار موجود لدينا وهو الذهب الصافى (الخام ) وهو عيار 24 ونسبة الذهب الموجودة فى هذا العيار هى 999.9 من الالف ذهب , وبتخفيض هذة النسبة وزيادة نسبة المعادن المضافة فى المقابل نتجت العيارات التالية : 
• ذهب عيار 21 KARAT أو 875 :
الذهب عيار 21 يعادل 875 نقطة من الألف بمعنى أن السبيكة الذهبية بها 875 في الألف ذهب صافي , 125 في الألف معادن أخرى كالنحاس و الفضة .

• ذهب عيار 18 KARAT أو 750 : 
و يعني أن السبيكة الذهبية بها 750 من الألف ذهب صافي , و المعادن الأخرى 250 من الألف . 
• ذهب عيار 22 KARAT أو 916.66 :
و هو يساوي 916.66 نقطة من الألف ذهب صافي , و لكنه غير منتشر في التداول
و مما يجدر ذكره أن هناك عيار ( 14 ) و عيار ( 9 ) إلا أن تعليمات وزارة التجارة الواردة في نظام المعادن الثمينة و الأحجار الكريمة تحظر التعامل في استيراد و تصنيع الحلى الذهبية أقل من عيار 18 قيراط ( 750 ) . حيث تعتبر عيار متدنى على الرغم من استخدام تلك العيارات فى دول اخرى فمثلا عيار 8’ 9 يستخدم فى الولايات المتحدة الامريكية , وعيار 12و 14 يستخدم فى ايطاليا , وعيار 17 يستخدم فى باكستان الا ان كل الدول العربية لاتستخدم هذة العيارات وتكتفى بالعيارات النظامية فقط وهى عيار 24 , 22, 21 , 18 . ومادون ذلك يعتبر عيار متدنى





نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

حقائق هامه
الاونصة أو الاوقية هى وحدة وزن من الذهب وتعادل 31.104 جرام ذهب

الكيلو جرام من الذهب الصافى اذا قمنا بتجزئته الى اونص يعادل 32.15 اونصة

نسب العيارات وهى كما يلى : 

عيار 24 نسبة الذهب الصافى فية او نقاءة هى 999.9 من الالف ذهب

عيار 22 نسبة الذهب الصافى فية هى 916.6 من الالف ذهب

عيار 21 نسبة الذهب الصافى فية هى 875 من الالف ذهب

عيار 18 نسبة الذهب الصافى فية هى 750 من الالف ذهب


كيف يتم تحديد سعر البيع


يتحدد سعر البيع للمستهلك على أساس ما يلي : 

تحديد سعر الجرام ( صافي ) . 

تحديد الأجور الصناعية و التي تختلف باختلاف جودة المشغولات و موديلاتها . 

إضافة هامش الربح , أي أن:

معادلة سعر البيع للمستهلك = سعر الجرام ( صافي ) + الأجور الصناعية + هامش الربح . 


العوامل المؤثرة على أسعار الذهب عالميا
الأزمات الاقتصادية , و التوتر الدولي و الحروب ( علاقة طردية ) . 
عوامل العرض ( علاقة عكسية ) , و الطلب ( علاقة طردية ) .
مستوى النشاط الاقتصادي من نمو اقتصادي و تضخم ( علاقة طردية ) . 
تغيرات أسعار الفائدة ( علاقة عكسية )

عيارات الذهب :
يطلق على الذهب الصافي عيار 24 قيراط و تكتب 24 KARAT , و هو كناية عن نقاء الذهب الذي يعادل 1000 نقطة , إلا أن درجة النقاء هذه غير موجودة من الناحية الواقعية و الأقرب لها ما تراه مكتوبا" على الأونصات الذهبية و هو 999.9 , و يتحدد العيار بالقيراط , أما النقاء فيتحدد بالنقاط . 
وهناك عيارات للذهب تمثل المواصفات القياسية للذهب , و تعبر عن نسبة خلط الذهب الخام بالمعادن الأخرى , و هي محددة بواسطة وزارة التجارة .




و على ذلك فإن سعر بيع الذهب محليا" يتأثر بما يلي : 

• سعر الذهب في البورصات العالمية . 

• سعر الصرف المحلي . 

• تكلفة الإنتاج ( الأجور الصناعية .( 

• هامش الربح . 

و من ناحية أخرى فإن تحديد الأجور الصناعية و هامش الربح يتأثران بما يلي : 

سياسات المنافسين . 

متوسط دخول المستهلكين



العوامل المؤثرة على أسعار الذهب عالميا

الأزمات الاقتصادية , و التوتر الدولي و الحروب ( علاقة طردية ) . 
عوامل العرض ( علاقة عكسية ) , و الطلب ( علاقة طردية ) .
مستوى النشاط الاقتصادي من نمو اقتصادي و تضخم ( علاقة طردية ) . 
تغيرات أسعار الفائدة ( علاقة عكسية )

عيارت الذهب

يطلق على الذهب الصافي عيار 24 قيراط و تكتب 24 KARAT , و هو كناية عن نقاء الذهب الذي يعادل 1000 نقطة , إلا أن درجة النقاء هذه غير موجودة من الناحية الواقعية و الأقرب لها ما تراه مكتوبا" على الأونصات الذهبية و هو 999.9 , و يتحدد العيار بالقيراط , أما النقاء فيتحدد بالنقاط . 
وهناك عيارات للذهب تمثل المواصفات القياسية للذهب , و تعبر عن نسبة خلط الذهب الخام بالمعادن الأخرى , و هي محددة بواسطة وزارة التجارة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق